اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاستخبارات البريطانية: روسيا تتقدم ببطء وسط دونباس

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، عن تحقيق القوات الموالية لروسيا خلال في الأيام الثلاثة الماضية تقدم تكتيكياً نحو مركز مدينة باخموت في مقاطعة دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر، من المحتمل أن تكون عناصر من فيلق الجيش الثاني، المليشيا الموالية لروسيا في منطقة لوغانسك، قد تقدمت إلى قريتي أوبيتين وإيفانغراد إلى الجنوب من المدينة."

وأضاف البيان: "كانت هناك القليل من المستوطنات الأخرى، التي استولت عليها القوات الروسية أو الانفصالية منذ أوائل يوليو."

وتابعت الوزارة: "حققت القوات التي تقودها شركة Wagner Group العسكرية الخاصة بعض المكاسب المحلية في دونباس: من المحتمل أن يظل فاجنر متورطًا بشدة في قتال باخموت."

وأشارت الدفاع البريطانية إلى أن روسيا تري أن الاستيلاء على باخموت تمهيدًا للتقدم في منطقة كراماتورسك-سلوفيانسك التي تعد أهم مركز سكاني في دونيتسك أوبلاست تحتلها أوكرانيا.

ولفتت الوزارة إلى أن روسيا تواصل تنفيذ عمليات هجومية في وسط دونباس وتحرز تقدما بطيئا.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس، إنه يجب إلزام موسكو بالامتثال لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بالسماح بنزع السلاح من محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا.

وأدلى زيلينسكي بتعليقاته في خطاب بالفيديو أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، وقعت ألمانيا و13 دولة في حلف الناتو، اليوم الخميس، اتفاق لشراء أنظمة دفاع جوي مشتركة من طراز وباتريوت وأروز٣.

وجرت مراسم التوقيع في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، والدول المشاركة هي ألمانيا وبريطانيا وسلوفاكيا والنرويج ولاتفيا والمجر وبلغاريا وبلجيكا والتشيك وفنلندا وليتوانيا وهولندا ورومانيا وسلوفينيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، علي أننا سندعم أوكرانيا مهما طال أمد الأزمة.

وقال ستولتنبرغ: إن أي هجوم ضد البنية التحتية للدول الأعضاء في حلف الناتو سيواجه برد حازم وموحد، مؤكدا على ضرورة انتصار أوكرانيا في الحرب.

وأضاف ستولتنبرغ: أن انتصار روسيا في الحرب سيشكل خطرا على الناتو، لافتا إلى أن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى منظومات دفاع جوي وصواريخ هيمارس.