اهم الاخبار
الأربعاء 30 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مصادر أمنية عراقية: 10 جرحى في القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء

المنطقة الخضراء ببغداد
المنطقة الخضراء ببغداد

أفادت مصادر أمنية عراقية لوكالة فرانس برس، اليوم الخميس، بارتفاع حصيلة ضحايا القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء في بغداد قبيل جلسة البرلمان إلي 10 جرحى.

هذا وأكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، اليوم الخميس، على أنه وجه الأجهزة الأمنية بضرورة تأمين الحماية الكاملة لجلسة البرلمان.

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر: "في الوقت الذي ندعم استكمال الاستحقاقات الدستورية لإنهاء الأزمة السياسية، نؤكّد على توجيهاتنا لقادة الأجهزة الأمنية بضرورة تأمين الحماية الكاملة واللازمة لجلسة البرلمان، ونرفض رفضاً قاطعاً أي محاولة لعرقلة المسار الديمقراطي."

وأضاف: "وقد وجهنا الأجهزة الأمنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الأمن، ومنع أي محاولة لاستخدام السلاح المنفلت."

وفي السياق، أدانت السفيرة الأمريكية في العراق، آلينا رومانوسكي، اليوم الخميس، قصف المنطقة الخضراء وتعتبره تقويضا للعملية الديمقراطية.

وقالت السفيرة في تغريده على تويتر: "إنني أدين بأشد العبارات الهجمات الصاروخية بالقرب من مجلس النواب العراقي. يجب على الشعب العراق إيجاد حلول لخلافاتهم السياسية ولتحقيق مطالبهم من خلال الوسائل السلمية فقط. مثل هذه الهجمات تقوض الديمقراطية وتحاصر العراق في دائرة دائمة من العنف."

ومن جانبه، أدان السفير البريطاني في العراق مارك برايسون، قصف المنطقة الخضراء ببغداد.

وقال السفير في تغريده على تويتر: إن "هجوم اليوم على المنطقة الخضراء غير مقبول على الإطلاق. ليس للعنف دور في العملية السياسية ويجب السماح لمؤسسات الدولة بالعمل."

وقد أفادت خلية الاعلام الأمني العراقية، اليوم الخميس، بتعرض المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة ببغداد إلى قصف بـ ٩ صواريخ نوع كاتيوشا.

وقالت الخلية في بيان، إن "المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة ببغداد تعرضت الى قصف ب ٩ صواريخ نوع كاتيوشا"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الحادث أسفر عن إصابة عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية والمواطنين".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت فضائية العربية الإخبارية، بوقوع قصف صاروخي قرب البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء، حيث سقطت 3 قذائف صاروخية.

وأشارت العربية إلى أنه تم تفعيل منظومة الدفاع الجوي وصفارت الإنذار داخل السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد.