اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا وبريطانيا تدينان قصف المنطقة الخضراء بالعراق

بريطانيا وأمريكا
بريطانيا وأمريكا

أدانت السفيرة الأمريكية في العراق، آلينا رومانوسكي، اليوم الخميس، قصف المنطقة الخضراء وتعتبره تقويضا للعملية الديمقراطية.

وقالت السفيرة في تغريده على تويتر: "إنني أدين بأشد العبارات الهجمات الصاروخية بالقرب من مجلس النواب العراقي. يجب على الشعب العراق إيجاد حلول لخلافاتهم السياسية ولتحقيق مطالبهم من خلال الوسائل السلمية فقط. مثل هذه الهجمات تقوض الديمقراطية وتحاصر العراق في دائرة دائمة من العنف."

ومن جانبه، أدان السفير البريطاني في العراق مارك برايسون، قصف المنطقة الخضراء ببغداد.

وقال السفير في تغريده على تويتر: إن "هجوم اليوم على المنطقة الخضراء غير مقبول على الإطلاق. ليس للعنف دور في العملية السياسية ويجب السماح لمؤسسات الدولة بالعمل."

وقد أفادت خلية الاعلام الأمني العراقية، اليوم الخميس، بتعرض المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة ببغداد إلى قصف بـ ٩ صواريخ نوع كاتيوشا.

وقالت الخلية في بيان، إن "المنطقة الخضراء ومحيطها في العاصمة ببغداد تعرضت الى قصف ب ٩ صواريخ نوع كاتيوشا"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الحادث أسفر عن إصابة عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية والمواطنين".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت فضائية العربية الإخبارية، بوقوع قصف صاروخي قرب البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء، حيث سقطت 3 قذائف صاروخية.

وأشارت العربية إلى أنه تم تفعيل منظومة الدفاع الجوي وصفارت الإنذار داخل السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد.

ولفت العربية إلي سقوط جرحى في القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء ببغداد.

وفي سياق آخر، شرعت قوات الحشد الشعبي العراقية، اليوم الخميس، في عملية تفتيش واسعة جنوب غرب قضاء خانقين بمحافظة ديالى.

وقال قائد عمليات قاطع ديالى للحشد الشعبي طالب الموسوي في بيان، أن "قوة من الجيش وقيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي شرعت اليوم، بعملية تفتيش واسعة شملت عدة مناطق في وادي الثلاب جنوب غرب قضاء خانقين بمحافظة ديالى"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن "العملية انطلقت من ثلاثة محاور أساسية تمثلت بالمحور الأول يقوده اللواء الرابع والـ 24، والمحور الثاني يقوده كتيبة استطلاع تابعة للجيش وفوج القوات الخاصة في قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي، والمحور الثالث يقوده اللواءان 110 و،23، فيما أبقيت قوات اللواء 20 الاحتياط".