اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: الحرب الروسية في أوكرانيا حملة ضد الغرب

المستشار الألماني
المستشار الألماني

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، في خطاب ألقاه اليوم الخميس، على أن الحرب الروسية في أوكرانيا حملة ضد الغرب، واصفا إياها بأنها جزء من حملة صليبية تشنها روسيا ضد الديمقراطية الليبرالية.

وقال شولتز في خطاب مسجل في قمة الحكم التقدمي في برلين: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وداعموه أوضحوا شيئًا واحدًا: هذه الحرب لا تتعلق فقط بأوكرانيا. إنهم يعتبرون حربهم ضد أوكرانيا جزءًا من حملة صليبية أكبر، حملة صليبية ضد الديمقراطية الليبرالية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، وقعت ألمانيا و13 دولة في حلف الناتو، اتفاق لشراء أنظمة دفاع جوي مشتركة من طراز وباتريوت وأروز٣.

وجرت مراسم التوقيع في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، والدول المشاركة هي ألمانيا وبريطانيا وسلوفاكيا والنرويج ولاتفيا والمجر وبلغاريا وبلجيكا والتشيك وفنلندا وليتوانيا وهولندا ورومانيا وسلوفينيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، على أننا سندعم أوكرانيا مهما طال أمد الأزمة.

وقال ستولتنبرغ: إن أي هجوم ضد البنية التحتية للدول الأعضاء في حلف الناتو سيواجه برد حازم وموحد، مؤكدا على ضرورة انتصار أوكرانيا في الحرب.

وأضاف ستولتنبرغ: أن انتصار روسيا في الحرب سيشكل خطرا على الناتو، لافتا إلى أن أوكرانيا بحاجة ماسة إلى منظومات دفاع جوي وصواريخ هيمارس.

وتابع قائلا: إن تدريبات الحلف النووية المقبلة دورية وتم التخطيط لها منذ فترة طويلة، مشددا علي أن تقوية الحلف عسكريا هي أفضل طريقة لمنع التصعيد. 

وفي السياق، اتهمت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية "إنجرتوم"، اليوم الثلاثاء، القوات الروسية باختطاف نائب رئيس محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، واحتجازه في مكان مجهول.

وقالت "إنجرتوم" في منشور على تطبيق تلغرام، إن المسؤول فاليري مارتينيوك، قد احتجز يوم الاثنين.

وفي السياق، اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، روسيا اليوم بارتكاب جرائم حرب من خلال الاستهداف المتعمد لمنشآت الطاقة لتهيئة "ظروف لا تطاق للمدنيين".

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "الأهداف الأساسية للضربات الروسية هي منشآت الطاقة. لقد أصابت العديد بالأمس وضربت نفسها وأخرى جديدة اليوم. هذه جرائم حرب مخطط لها مسبقًا وتهدف إلى خلق ظروف لا تطاق للمدنيين - استراتيجية روسيا المتعمدة منذ شهور."