اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: قصف صاروخي قرب البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء

المنطقة الخضراء ببغداد
المنطقة الخضراء ببغداد

أفادت فضائية العربية الإخبارية، اليوم الخميس، بوقوع قصف صاروخي قرب البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء، حيث سقطت 3 قذائف صاروخية.

وأشارت العربية إلى أنه تم تفعيل منظومة الدفاع الجوي وصفارت الإنذار داخل السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد.

ولفت العربية إلي سقوط جرحى في القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء ببغداد.

وفي سياق آخر، شرعت قوات الحشد الشعبي العراقية، اليوم الخميس، في عملية تفتيش واسعة جنوب غرب قضاء خانقين بمحافظة ديالى.

وقال قائد عمليات قاطع ديالى للحشد الشعبي طالب الموسوي في بيان، أن "قوة من الجيش وقيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي شرعت اليوم، بعملية تفتيش واسعة شملت عدة مناطق في وادي الثلاب جنوب غرب قضاء خانقين بمحافظة ديالى"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن "العملية انطلقت من ثلاثة محاور أساسية تمثلت بالمحور الأول يقوده اللواء الرابع والـ 24، والمحور الثاني يقوده كتيبة استطلاع تابعة للجيش وفوج القوات الخاصة في قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي، والمحور الثالث يقوده اللواءان 110 و،23، فيما أبقيت قوات اللواء 20 الاحتياط".

وتابع قائلا: إن "عملية التفتيش تهدف لتأمين المنطقة المحصورة ما بين الباشي وبني ويس والمنطقة المحصورة بين نفط خانة في قضاء خانقين اذ تسمى هذه المنطقة بوادي الثلاب لملاحقة فلول داعش وتدمير مخابئة".

وأشار الموسوي إلي أن "هذه العملية تأتي ضمن سلسلة العمليات الاستباقية التي تهدف لتأمين قاطع المسؤولية ومنع استغلاله من قبل الإرهابيين".

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، الاثنين الماضي، على ضرورة بناء دولة المؤسسات في العراق.

وتنشر وكالة الأنباء العراقية نص كلمة الكاظمي في الاحتفالية الخاصة بمناسبة مرور 60 عاماً من النضال لأجل الحرية والديمقراطية، وذكرى مرور 5 سنوات على رحيل الرئيس جلال طالباني.

وأدناه نص الكلمة: 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيداتُ والسادة الحضور الكريم... 

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته

في مثلِ هذا اليوم، ارتحلَ إلى الرفيقِ الأعلى الرئيسُ العزيزُ جلال الطالباني. جئنا إلى هنا اليوم، لنستذكرَ هذه الشخصيةَ الوطنيةَ الكبيرة، والروحَ المناضلةَ الفذّة، والقامةَ الشامخة.