اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان اللبناني يؤجل جلسته لانتخاب رئيس جديد حتى الخميس المقبل

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني

فشل مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، في انتخاب رئيس للجمهورية خلفا للرئيس ميشال عون في جلسته الثانية.

وأعلن رئيس مجلس النّواب نبيه بري، عن تأجيل جلسة المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهوريّة، إلى السّاعة 11 ظهر يوم الخميس المقبل الموافق 20 أكتوبر الحالي؛ وذلك لعدم اكتمال نصاب الجلسة الثّانية، بعد حضور 71 نائبًا داخل القاعة العامّة.

وفي سياق آخر، صرح مسؤولان لبنانيان لوكالة رويترز، أول أمس الثلاثاء، بأن حزب الله اللبناني، وافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل بوساطة أمريكية. 

وقال مسؤول حكومي لبناني كبير ومسؤول مقرب من حزب الله، إن الحزب وافق على شروط الاتفاق واعتبر أن المفاوضات انتهت.

وبدوره، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد، على أن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق تاريخي بشأن ترسيم حدودهما البحرية.

وقال لابيد "هذا إنجاز تاريخي سيعزز أمن إسرائيل ويضخ المليارات في الاقتصاد الإسرائيلي ويضمن استقرار حدودنا الشمالية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف لابيد في بيان، أن الاتفاق سيُعرض على مجلس وزرائه المصغر وحكومته يوم الأربعاء للموافقة عليه قبل أن يراجعه البرلمان.

ومن جانبها، أكدت الرئاسة اللبنانية، على أن المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بأنه مرضي، وحافظ على حقوق لبنان بثروته الطبيعية.

وقال مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان على تويتر: إن "الرئاسة تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة الذي تقدم به هوكشتاين للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية".

وأضاف مكتب الاعلام: أن " الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية".

وتابع البيان: "نأمل أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن".

وأشار المكتب إلى أن الرئيس عون سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد.

كما أعلن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب، في تصريح له من قصر بعبدا، عن "التوصل إلى حل يرضي الفريقين في موضوع ترسيم الحدود ولبنان حصل على كل مطالبه".