اهم الاخبار
السبت 03 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تتهم روسيا باختطاف نائب رئيس محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

اتهمت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية "إنجرتوم"، اليوم الثلاثاء، القوات الروسية باختطاف نائب رئيس محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، واحتجازه في مكان مجهول.

وقالت "إنجرتوم" في منشور على تطبيق تلغرام، إن المسؤول فاليري مارتينيوك، قد احتجز يوم الاثنين.

وفي السياق، اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، روسيا اليوم بارتكاب جرائم حرب من خلال الاستهداف المتعمد لمنشآت الطاقة لتهيئة "ظروف لا تطاق للمدنيين".

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "الأهداف الأساسية للضربات الروسية هي منشآت الطاقة. لقد أصابت العديد بالأمس وضربت نفسها وأخرى جديدة اليوم. هذه جرائم حرب مخطط لها مسبقًا وتهدف إلى خلق ظروف لا تطاق للمدنيين - استراتيجية روسيا المتعمدة منذ شهور." 

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم، إن الوعود الأمريكية بتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي متطورة لن تؤدي إلا إلى تمديد الصراع وستلحق المزيد من الألم لأوكرانيا.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الاثنين بأن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بأنظمة جوية متطورة بعد هجوم صاروخي مدمر من روسيا.

وأضاف بيسكوف، أن عمليات التسليم لن تغير أهداف موسكو في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وفي سياق آخر، قالت بيلاروسيا، اليوم، إن الهدف وراء إنشاء القوة العسكرية المشتركة مع روسيا على حدودها هو دفاعي.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية، إن "جميع الأنشطة التي يتم تنفيذها حاليا تهدف إلى الرد بشكل مناسب على الأعمال التي تتم بالقرب من حدودنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أشار الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، أمس الاثنين، إلي أنه أمر بنشر قوات مع القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا ردا على ما قال إنه تهديد واضح لبيلاروسيا من كييف وداعميها في الغرب.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، للإذاعة الفرنسية اليوم، إن بيلاروسيا قد تواجه المزيد من العقوبات إذا تورطت بشكل متزايد في الصراع الأوكراني.

وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أمس الإثنين، إنه أمر بنشر قوات مع القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا ردًا على ما قال إنه تهديد واضح لبيلاروسيا من كييف وداعميها في الغرب.