اهم الاخبار
الأحد 27 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة اللبنانية: المسودة النهائية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل تلبي مطالبنا

الرئيس اللبناني -
الرئيس اللبناني - أرشيفية

أكدت الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، على أن المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بأنه مرضي، وحافظ على حقوق لبنان بثروته الطبيعية.

وقال مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان على تويتر: إن "الرئاسة تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة الذي تقدم به هوكشتاين للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية".

وأضاف مكتب الاعلام: أن " الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية".

وتابع البيان: "نأمل أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن".

وأشار المكتب إلى أن الرئيس عون سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب، في تصريح له من قصر بعبدا، عن "التوصل إلى حل يرضي الفريقين في موضوع ترسيم الحدود ولبنان حصل على كل مطالبه".

وقال بو صعب: إن "الرئيس عون بدأ عهده بإصدار مراسيم النفط ونتمنى ان يختم عهده بالوصول الى اتفاق ترسيم الحدود البحرية"، مضيفا أن "الرئيس عون سيجري بالاستشارات اللازمة للبحث بالصيغة النهائية للاتفاق"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وتابع قائلا: إن "العرض الأمريكي لترسيم الحدود البحرية ليس اتفاقا أو معاهدة مع إسرائيل، فنحن لا نعترف بإسرائيل"، مؤكدا على أن "القرار النهائي بقبول العرض يعود لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة".

وأكد بو صعب علي أن "لبنان سيحصل على كامل حقوقه من حقل قانا والاسرائيلي يمكن ان يأخذ تعويضاته من شركة توتال وليس من لبنان وسبق للبنان ان وقع اتفاقا مع توتال في عام 2017".

وفي السياق، أكّد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بوصعب، في تصريح لوكالة رويترز، علي "أنني لا أزال على اتصال مع الوسيط الأمريكي في عملية ترسيم الحدود البحرية آموس هوكتشاين كل ساعة لحلّ المشكلات العالقة في اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل"، معلنًا أنّه "تمّ إنجاز 90% من الاتفاق، لكن نسبة 10% المتبقية هي الحاسمة".