اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

اول تحرك برلماني بشأن طالبة من ذوي الاعاقة ورفض التحاقها بكلية التربية بالمخالفة للدستور‎‎

النائبة هالة ابو
النائبة هالة ابو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة

تقدمت النائبة/ هالة ابو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة، بطلب احاطة الى وزير التعليم العالي، بشأن رفض كليه التربية بدمنهور قسم كيمياء، قيد الطالبة/ فرحه فضلون، بزعم أنه اصابع يدها الشمال مشوهه.

وأوضحت ابو السعد، أن ما حدث مع الطالبة من ذوى الهمم هو مخالفة واضحة وصريحة لنص المادة 53 من الدستور والتى نصت على أن (المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الإجتماعى، أو الإنتماء السياسي أو الجغرافي ، أو لأى سبب آخر.

ومخالفة لنص المادة 81 من الدستور والتى نصت على أنه (تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا ورياضيا وتعليمياً).

وأوضحت وكيلة المشروعات الصغيرة، أن تعنت كلية التربية بدمنهور ورفضها قيد الطالبة يعد ردة فى حقوق ذوى الاعاقة والتى دائما وابدا فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي حريصا عليها، لاسيما وان قانون ذوى الاعاقة والذي أقره مجلس النواب يتحدث عن احترام ذوى الاعاقة والحفاظ على حقوقهم بل اطلق عليهم اسم (قادرون باختلاف).

وطالبت هالة ابو السعد، وكيلة المشروعات الصغيرة، وزير التعليم العالى بالتدخل السريع وارجاع الحق للطالبة / فرحه فضلون، وأحقية التحاقها بكلية التربية كونها صاحبة حق دستورى فى ذلك.