اهم الاخبار
الجمعة 09 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

أحمد السقا يتصدر التريند بعد حصوله على جائزة أفضل ممثل عن «العنكبوت»

احمد السقا
احمد السقا

حصل الفنان أحمد السقا على جائزة أفضل ممثل سينما عن فيلم «العنكبوت» بمهرجان القنوات الفضائية، والتي من المقرر استلامها في الحفل المقرر اقامته يوم السبت الموافق 22 أكتوبر الجارى بأحد فنادق التجمع الخامس.

وعرض فيلم «العنكبوت» في السينمات خلال  عيد الفطر من هذا العام، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم، منهم: منى زكى، ظافر العابدين، يسرا اللوزى، ريم مصطفى، محمد لطفي، أحمد فؤاد سليم، الراحل زكى فطين عبدالوهاب، أكرم الشرقاوى، محمود غريب وغيرهم.

مهرجان الجونة السينمائي يمنح احمد السقا جائزة الإنجاز الإبداعي تقديرًا لمسيرته الفنية

أعلن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة 2021، عن منحه جائزة الإنجاز الإبداعي للفنان المصري أحمد السقا، في محاولة منهم للاعتراف بمسيرته السينمائية والتليفزيونية الجيدة على مدار مشواره الفني بأكمله.
حرص الفنان أحمد السقا على التعليق عن قرار إدارة مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة 2021،، قائلًا التالي: "إنه لشرف عظيم لي أن يتم تكريمي بجائزة الإنجاز الإبداعي لمهرجان الجونة السينمائي هذا العام. بينما استرجع مسيرتي، أتذكر جميع عظماء صناعة السينما الذين أثروا في مسيرتي المهنية وعلموني وألهموني. أنا ممتن جدًا لهم، جنبًا إلى جنب مع عائلتي وجمهوري العزيز على كل الحب والدعم الذي قدموه لي على مر السنين. أدين بهذا الإنجاز لكل هؤلاء الأفراد المدهشين الذين وقفوا إلى جانبي في كل خطوة".

بشرى تعلق على قرار منح احمد السقا جائزة الإنجاز الإبداعي من قبل مهرجان الجونة السينمائي

من جانبها علقت الفنانة بشرى، المؤسس المشارك ورئيس العمليات، على قرار منح احمد السقا جائزة الإنجاز الإبداعي من قبل مهرجان الجونة السينمائي، قائلة التالي: "سعيدة للغاية بمنح جائزة الإنجاز الإبداعي هذا العام لزميلي العزيز أحمد السقا. في بداية مسيرتي كممثلة، سمعت قصصًا حول دعمه الهائل لصناعة السينما. لم يأبه حول حجم أجره رغم كونه نجم شباك، بل واقتطع جزءًا من أجره لإنتاج مشاريعه بأفضل جودة ممكنة. إلى جانب نجوميته الاستثنائية، فهو صانع نجوم أيضًا، إذ دعم فنانين شباب وصاعدين، مكنهم عملهم مع السقا من تحقيق الشهرة اللازمة لاستكمال مسيرتهم، وهي صفة نادرة تعبر عن كونه نجم حقيقي".

ما لا تعرفه عن الفنان احمد السقا؟

- احمد السقا نجل رائد مسرح العرائس في مصر صلاح السقا.

- تخرج احمد السقا في المعهد العالي للفنون المسرحية.

- تعتبر بداية انطلاق ونجاح السقا في التليفزيون في مسلسل "من الذي لا يحب فاطمة؟" المقتبس من رواية أنيس منصور و مسلسل "نصف ربيع الآخر" من بطولة يحيى الفخراني وإلهام شاهين، وفي السينما اشتهر من خلال الفيلم السينمائي "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، مع الفنان محمد هنيدي.

- يعتبر السقا رائد سينما الحركة الحديثة في الشرق الأوسط، ويشتهر بقيامه بمشاهد الاكشن ذات الحركة الخطيرة بذاته دون الاستعانة ببديل.

- يضم مشوار احمد السقا الفني العديد من الاعمال الناجحة والمشهورة، والتي تضم 11 فيلمًا سينمائيًا ضخم الإنتاج، من بينها: فيلم "أفريكانو" لعمرو عرفة، و"تيتو" لطارق العريان، و"إبراهيم الأبيض" لمروان حامد، و"المصلحة" لساندرا نشأت، و"مافيا"  وسلسلة أفلام "الجزيرة" لشريف عرفة. 

كما قدم أفلامًا رومانسية ناجحة مثل فيلم "شورت وفانلة وكاب" لسعيد حامد، وفيلم "عن العشق والهوى" لكاملة أبو ذكري و"تيمور وشفيقة" لخالد مرعي ، وأفلامًا كوميدية مثل "همام في أمستردام" لسعيد حامد و"ابن القنصل" لعمرو عرفة و"بابا" لعلي إدريس.

- وكان من اخر اعمال الفنان احمد السقا يامه ببطولة مسلسل "نسل الأغراب"، الذي كان ضمن الموسم الرمضاني للعام الجاري 2021، والذي تمكن من تحقيق عدد كبير من المشاهدات والحصول على إعجاب المتابعين.

جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة السينمائي

تقدم جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة السينمائي لكل من ترك بصمة بأعماله المميزة خلال مشواره الفريد في مجال السينما. 

وتضم قائمة الحاصلين على جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة السينمائي عدد كبير من النجوم، منهم: النجوم المصريين عادل إمام ومحمد هنيدي وخالد الصاوي، إضافة إلى النجوم العالميين فوريست ويتاكر وسلفستر ستالوني وجيرارد ديبارديو وسعيد تجماوي، والمخرج المصري داود عبد السيد ومنسق المناظر أنسي أبو سيف وصانعة الأفلام التونسية درة بوشوشة وصانعة الأفلام الفلسطينية مي مصري.

أخر اعمال الفنان احمد السقا

قام الفنان احمد السقا ببطولة مسلسل "نسل الأغراب"، الذي كان ضمن الموسم الرمضاني للعام الجاري 2021، والذي تمكن من تحقيق عدد كبير من المشاهدات والحصول على إعجاب المتابعين.

شارك احمد السقا في المسلسل وسط مجموعة كبيرة من النجوم، منهم: أمير كرارة، مى عمر، دياب، عماد زيادة، فردوس عبد الحميد، دياب، نجلاء بدر، إدوارد، أحمد مالك، أحمد داش، منة فضالى، محمد مهران، محمد جمعة، ريم سامى، ملك أحمد زاهر، هدير عبدالناصر، سلوى عثمان، أحمد فهيم، إنعام الجريتلى، حمدى هيكل، أحمد ماجد، مروى الأزلى، بسنت السبقى، وهو تأليف وإخراج محمد سامى.