اهم الاخبار
الجمعة 09 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة الأوكرانية: مقتل خمسة على الأقل وإصابة 12 في العاصمة كييف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت الشرطة الأوكرانية عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 12 آخرون في قصف صاروخي روسي على العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الاثنين.

وقالت الشرطة في بيان على صفحتها على فيسبوك "معظم الضربات كانت في وسط العاصمة، مضيفة "في الوقت الحاضر من المعروف أن 12 اصيبوا وقتل خمسة اشخاص"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن سقوط قتلى وجرحى في انفجارات هزت مدنًا في أنحاء أوكرانيا اليوم الاثنين واتهم روسيا بمحاولة محو بلاده "من على وجه الأرض".

وقال زيلينسكي على تطبيق تلغرام "إنهم يحاولون تدميرنا ومسحنا من على وجه الأرض ... تدمير شعبنا الذين ينامون في المنزل في (مدينة) زابوريجيا، وقتل الأشخاص الذين يذهبون للعمل في دنيبرو وكييف". 

وأضاف: "صفارات الإنذار لا تهدأ في جميع أنحاء أوكرانيا. هناك صواريخ تسقط. للأسف هناك قتلى وجرحى."

وناشد زيلينسكي مواطنيه بعدم مغادرة الملاجئ والاهتمام بأنفسهم وأحبائهم.

وقال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني إن الضربات الصاروخية الروسية على مدن أوكرانيا اليوم الاثنين، تعد إشارة إلى العالم المتحضر بأن "المسألة الروسية" يجب حلها بقوة.

وذكر أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس، قبل وقت قصير من وقوع مزيد من الانفجارات في العاصمة في أعقاب ضربات صاروخية، "الجبناء يقاتلون الملاعب، الأطفال والناس". هذه إشارة أخرى للعالم المتحضر على أن المسألة الروسية يجب حلها بالقوة ".

وأفاد التلفزيون الأوكراني بوقوع انفجارات جديدة تهز كييف والسكان يحتمون بمحطات قطارات الأنفاق، كما ذكرت مصادر أوكرانية بدوي 4 انفجارات في مدينة خاركيف بأوكرانيا 

وأشارت قناة العربية إلي أن قصف منشآت البنية التحتية للطاقة في منطقة لفيف.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت فضائية العربية الإخبارية، بسماع دوي ثلاث انفجارات قوية في وسط العاصمة الأوكرانية كييف.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر تصاعد أعمدة دخان في المدينة.

ونقلا عن روسيا اليوم، أكد عمدة كييف فيتالي كليتشكو، علي تطبيق تلغرام، وقوع عدة انفجارات في منطقة شيفتشينكوفسكي وسط العاصمة، مضيفا أنه يتم إرسال جميع خدمات الطوارئ إلى الموقع، وأن تفاصيل أخرى ستتبع في وقت لاحق.