اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

دوي ثلاث انفجارات قوية في العاصمة الأوكرانية كييف

دوي انفجارات بكييف
دوي انفجارات بكييف

أفادت فضائية العربية الإخبارية، بسماع دوي ثلاث انفجارات قوية في وسط العاصمة الأوكرانية كييف، صباح اليوم الاثنين.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر تصاعد أعمدة دخان في المدينة.

ونقلا عن روسيا اليوم، أكد عمدة كييف فيتالي كليتشكو، وقوع عدة انفجارات في منطقة شيفتشينكوفسكي وسط العاصمة، مضيفا أنه يتم إرسال جميع خدمات الطوارئ إلى الموقع، وأن تفاصيل أخرى ستتبع في وقت لاحق.

وأشارت العربية إلى أن السلطات الأوكرانية تقول إن القصف وقع من أراضي بيلاروسيا، لافتة إلى أن أنظمة الدفاع الجوي في كييف انطلقت للتصدي للصواريخ.

وأوضحت العربية أن عمال الإنقاذ في كييف يعملون على إطفاء الحرائق بسبب القصف الذي خلف 3 قتلى على الأقل.

ونوهت القناة إلى أن هناك انفجارات في مدن أوكرانية أخرى بسبب القصف، لافتة إلى أن قوات روسية تحتشد على حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا.

وذكرت أن بيلاروسيا فرضت حظرا للطيران على الحدود مع أوكرانيا، كما نشرت روسيا قرابة 20 ألف جندي على حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا.

وفي السياق، رفض البيت الأبيض، أمس الأحد، التعليق على حادث جسر القرم والانفجار الذي ألحق أضرارًا بالجسر والسكك الحديدية الروسية المؤدية إلى شبه جزيرة القرم، لكنه قال إنه سيواصل إمداد أوكرانيا بالأسلحة وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ الحرب ويمكن أن ينهيها إذا اختار ذلك.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي لبرنامج "هذا الأسبوع" على شبكة ABC: "ليس لدينا أي شيء آخر نضيفه إلى التقارير المتعلقة بالانفجار على الجسر. ليس لدي أي شيء أسهم به في ذلك الصباح".. "ما يمكنني قوله هو أن السيد بوتين بدأ هذه الحرب، ويمكن للسيد بوتين أن ينهيها اليوم، ببساطة عن طريق نقل قواته إلى خارج البلاد"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلن وزير النقل الروسي، أول أمس السبت، عن تعزيز أمن النقل على جسر القرم، بما في ذلك إجراء تفتيش مكثف، على خلفية العمل الإرهابي الذي طال الجسر صباح اليوم.

وقالت الوزارة في بيان: "وزير النقل الروسي أصدر كافة التعليمات لتحسين أمن النقل بالمنشأة، بما في ذلك إجراء تفتيش مكثف".