اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض: مستمرون بتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا

البيت الأبيض
البيت الأبيض

رفض البيت الأبيض، اليوم الأحد، التعليق على حادث جسر القرم والانفجار الذي ألحق أضرارًا بالجسر والسكك الحديدية الروسية المؤدية إلى شبه جزيرة القرم، لكنه قال إنه سيواصل إمداد أوكرانيا بالأسلحة وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ الحرب ويمكن أن ينهيها إذا اختار ذلك.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي لبرنامج "هذا الأسبوع" على شبكة ABC: "ليس لدينا أي شيء آخر نضيفه إلى التقارير المتعلقة بالانفجار على الجسر. ليس لدي أي شيء أسهم به في ذلك الصباح".. "ما يمكنني قوله هو أن السيد بوتين بدأ هذه الحرب، ويمكن للسيد بوتين أن ينهيها اليوم، ببساطة عن طريق نقل قواته إلى خارج البلاد"، نقلا هن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلن وزير النقل الروسي، أمس السبت، عن تعزيز أمن النقل على جسر القرم، بما في ذلك إجراء تفتيش مكثف، على خلفية العمل الإرهابي الذي طال الجسر صباح اليوم.

وقالت الوزارة في بيان: "وزير النقل الروسي أصدر كافة التعليمات لتحسين أمن النقل بالمنشأة، بما في ذلك إجراء تفتيش مكثف".

وأضاف البيان: أنه يمكن استئناف حركة مرور السيارات على جسر القرم اليوم السبت، بعد الساعة 16:00 بتوقيت موسكو على خط واحد وباتجاهين (ذهابا وإيابا)، وحركة السكك الحديدية بعد الساعة 20:00".

كما أعلنت لجنة التحقيق الروسية، عن مقتل 3 أشخاص جراء تفجير جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم.

ومن جانبه، أشار رئيس جمهورية القرم الروسية، سيرغي أكسيونوف، إلى أن لجنة التحقيق تعمل على تقييم الأضرار نتيجة تفجير جسر القرم.

وقال أكسيونوف، إنه سيتم وضع تدابير لإعادة عمل جسر القرم وسيبدأ بذلك بعد انتهاء إجراءات التحقيق الأمنية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "سأشارك اليوم في عمل اللجنة الحكومية لمعرفة أسباب ما حدث على جسر القرم، حيث سيتم وضع إجراءات لإزالة الضرر وإعادة ما دمر".

وتابع قائلا: "سيبدأ العمل على الفور بعد انتهاء إجراءات سلطات التحقيق"، داعيا في الوقت نفسه جميع السكان إلى التزام الهدوء والصبر لأن الوضع لا يزال تحت السيطرة.

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، عن انفجار سيارة مفخخة على جسر كيرتش بالقرم خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود.