اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المجلس الرئاسي اليمني يدعو لرفع اليقظة العسكرية والرد على خروقات الحوثي

عضو المجلس الرئاسي
عضو المجلس الرئاسي اليمني والسفير الياباني

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني اللواء سلطان العرادة، اليوم الأحد، القائم بأعمال السفير الياباني لدى اليمن كازوهيرو هيجاشي، وبحثا سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

ونقلا عن وكالة الأنباء اليمنية، استعرض العرادة مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية في ظل رفض ميليشيا الحوثي الانقلابية الموافقة على مبادرة تمديد الهدنة الإنسانية والخيارات المتاحة أمام المجلس للتعامل مع تهديدات الميليشيات للشركات الأجنبية والمحلية العاملة في قطاعي الملاحة والنفط وأي تصعيد عسكري محتمل من الميليشيات.

وأشار العرادة إلي تواجد توافق في مجلس القيادة الرئاسي بقيادة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي والحكومة اليمنية وجهودها المستمرة لإحلال السلام وتقدم التنازلات التي من شأنها التخفيف من معاناة الشعب اليمني على الرغم من تعنت الميليشيات الانقلابية ورفضها لكافة الدعوات المحلية والإقليمية والدولية من أجل الجنوح للسلام.
واشار العرادة إلى أن مجلس القيادة الرئاسي لن يقف مكتوف الأيدي أمام تصعيد للميليشيات الانقلابية.

كما اشار بموقف حكومة اليابان في دعم قضايا الشعب اليمني وبدورها المأمول في المساهمة بعملية إعادة إعمار اليمن.

ومن جانبه جدد القائم بأعمال السفير الياباني، التأكيد على دعم بلاده للمجلس الرئاسي وجهود احلال السلام.. مشيداً بموقف المجلس من تمديد الهدنة.

 وأبدى القائم بأعمال السفارة اليابانية استعداد حكومة بلاده تقديم الدعم لبلادنا على مختلف المستويات وخاصة في الجانب الإنساني، وتأهيل الكادر اليمني في مختلف المجالات الحيوية والخدمية .. مشيراً الى أن ميناء عدن سينال الحظ الأوفر من تلك المشاريع من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وفي السياق، صرح الجيش اليمني لفضائية العربية، الشهر الماضي، بمقتل 13 جنديا يمنيا و7 مسلحين من تنظيم القاعدة المتطرف جنوب اليمن.

ونقل موقع الحدث اليمني عن ثلاثة مسؤولين أمنيين قولهم، إن هجوم لتنظيم القاعدة على موقع أمني جنوب البلاد أسفر عن مقتل 21 جندي يمني، وستة من عناصر التنظيم.

وأضاف المسؤولون الأمنيون، أن عناصر القاعدة هاجموا الموقع التابع لقوات "الحزام الأمني" في محافظة أبين الجنوبية، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات استمرت حوالي ثلاث ساعات، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وذكرت قوات "الحزام الأمني" في بيان على تويتر: "لقي ستة من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي مصرعهم، أثناء تصدي لهجوم إرهابي مسلّح شنته تلك العناصر على نقطة أمنية تابعة لقوات الحزام الأمني بمديرية أحور في محافظة أبين".