اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

زراعة النواب تشيد بجهود وزير التموين في توفير السلع في ظل الأزمة العالمية

الوكالة نيوز

اشاد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب بجهود وزير التموين  د علي المصيلحي في توفير السلع في ظل الأزمة العالمية جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.

وقال وزير التموين على مصيلحي ، أن هذه الاتفاقية مهمة جدا، بسبب الظروف التى يمر بها العالم و التي بدأت بجائحة فيروس كورونا، ثم أزمة الحرب الروسية الأوكرانية و التي اعقبها ارتفاع اسعار السلع والمنتجات الاساسية، مضيفا "  الحرب الروسية الأوكرانية، أدت إلى نقص المعروض من السلع الأساسية، و  مصر كانت فى موقف غير مسبوق نظرا لاعتمادنا على القمح الروسى والاوكرانى، مما دفعنا لتغيير مصادر استيراد القمح ، وقد اتخذنا قرارات كثيرة للتفاعل  مع التغييرات غير المسبوقة التى حدثت خلال الأشهر الماضية، واستطعنا للوصول إلى ٤.٢ من المخزون الاستراتيجي للقمح .

وأضاف أن ظاهرة الحرب الروسية الأوكرانية، دفعت  الغرب للتحرك للحفاظ على الأمن الغذائى، ولأول مرة أكد  البنك الدولى، أنه مستعد لتمويل قرض تنموى على ١٨ سنة و٥ سنوات سماح ، والجزء الأول  من القرض وهو ٣٨٥ مليون دولار تقريبا لشراء مليون طن قمح، مما يساهم فى عدم الضغط على احتياجات العملة الصعبة.

والجزء الثانى من القرض سوف يستخدم لمشروع انشاء الصوامع لزيادة القدرة التخزينية، للحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي وتوفير الاقماح اللازمة للسوق المحلى.

و قال وزير التموين د على المصيلحي أن ملف الأمن الغذائي ضرورة في ظل الأزمة العالمية و ارتفاع اسعار السلع و اضاف كنا نستورد ٨٠ ٪؜ من القمح و تم اتخاذ اجراءات بالتعاون مع وزارة الزراعة بما يساهم في تعدد و تنوع مصادر الحصول على السلعة

و قال المصيلحي " ما حققناه من مخزون  استراتيجي اعطانا نفس هادئ و نحن نتحرك في السوق العالمي 
فلسنا مجبرين على دخول  سوق يشهد ارتفاع في الاسعار اعدم الضغط على احتياجات العملة الصعبة


و قال المصيلحي " سنقوم باستكمال المشروعات القومية للصوامع  من أجل زيادة القدرة التخزينية
و اضاف الموسم السابق كان الاصعب بسبب اللوجستيات و نسعى لسرعة انشاء صوامع في الجنوب و اماكن الانتاج الجديد مستطردا " الموقف الدولي لا يزل فيه مرحلة عدم اليقين و عدم الوضوح ماذا سيحدث

قدم النائب هشام الخضراء الشكر لوزير للتموين فى دعمه للفلاح المصرى، مؤكدا أننا قد نصل للاكتفاء الذاتى من السكر على عام ٢٠٢٦ .

وقالت نفرت زكريا ناصر من وزارة التعاون الدولى، أن هذا الفىض له أهمية خاصة، وقد بدأنا التفاوض فى مارس الماضى، وكان من أسرع القروض التى تفاوضنا عليها .

وأكدت أن المشروع يهدف إلى أكثر من هدف، منها: شراء القمح، وبناء صوامع جديدة، بجانب تحسين إنتاج محصول القمح، وإنشاء أجهزة إنذار مبكر، يساعد الفلاح على مواجهة سوء الإحوال الجوية للحفاظ على المحصول .

وفى ذات السياق، أكد وزير التموين  أن ما يقدمه البنك الدولى هو برنامج  للحفاظ على دعم الخبز المحلى، بجانب ان توفير   ٣٨٠ مليون دولار  لشراء القمح فى هذه الظروف هو أمر جيد جدا .

و وجه النائب هشام الجصرى الشكر للقيادة السياسية، لوضعهم خطط لمواجهة الظروف العالمية التى تحدث، كما أن ما حدث من احياء لمشروع توشكى والعوينات، يؤكد صدق الرئيس فى حديثه على عمله لتوسيع الرقعة الزراعية .