اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الأوكراني: عشرات القتلى والجرحى سقطوا في قصف استهدف مدينة زابوريجيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، عن سقوط عشرات الأشخاص قتلي وجرحى جراء قصف ليلي على مدينة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد.

وقالت القيادة المركزية للجيش على صفحتها على فيسبوك: "بين عشية وضحاها، قصف المحتلون الروس المباني السكنية والبنية التحتية المدنية".

واضافت "المعلومات عن الضحايا مؤكدة، حيث سقط عشرات القتلى والجرحى".

وفي وقت سابق، قال المسؤول بالمدينة أناتولي كورتيف، إن 17 شخصا على الأقل قتلوا في قصف عندما أصابت صواريخ مجمعا سكنيا شاهقا ومباني، نقلا عن وكالة رويترز.

وتبعد المدينة حوالي 125 كيلومترا (80 ميلا) عن محطة زابوريجيا للطاقة نووية، وهي الأكبر في أوروبا. وألقى كل من كييف وموسكو باللوم على بعضهما البعض في قصف المنشأة التي تديرها أوكرانيا، مما ألحق أضرارًا بالمباني ويهدد بوقوع حادث نووي كارثي.

وفي السياق، أعلن وزير النقل الروسي، أمس السبت، عن تعزيز أمن النقل على جسر القرم، بما في ذلك إجراء تفتيش مكثف، على خلفية العمل الإرهابي الذي طال الجسر صباح اليوم.

وقالت الوزارة في بيان: "وزير النقل الروسي أصدر كافة التعليمات لتحسين أمن النقل بالمنشأة، بما في ذلك إجراء تفتيش مكثف".

وأضاف البيان: أنه يمكن استئناف حركة مرور السيارات على جسر القرم يوم السبت، بعد الساعة 16:00 بتوقيت موسكو على خط واحد وباتجاهين (ذهابا وإيابا)، وحركة السكك الحديدية بعد الساعة 20:00".

أعلنت لجنة التحقيق الروسية، اليوم السبت، عن مقتل 3 أشخاص جراء تفجير جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم.

ومن جانبه، أشار رئيس جمهورية القرم الروسية، سيرغي أكسيونوف، إلى أن لجنة التحقيق تعمل على تقييم الأضرار نتيجة تفجير جسر القرم.

وقال أكسيونوف، إنه سيتم وضع تدابير لإعادة عمل جسر القرم وسيبدأ بذلك بعد انتهاء إجراءات التحقيق الأمنية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "سأشارك اليوم في عمل اللجنة الحكومية لمعرفة أسباب ما حدث على جسر القرم، حيث سيتم وضع إجراءات لإزالة الضرر وإعادة ما دمر".

وتابع قائلا: "سيبدأ العمل على الفور بعد انتهاء إجراءات سلطات التحقيق"، داعيا في الوقت نفسه جميع السكان إلى التزام الهدوء والصبر لأن الوضع لا يزال تحت السيطرة.