اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

رئيس عشائر بني طرف في العراق: العشائر العراقية لها دور كبير في حفظ المجتمع وحماية البلاد من مخاطر الإرهاب

الوكالة نيوز

إدارة الحوار: محمود حسين .. مكتب العراق

لا يمكن قراءة تاريخ العراق بعد سقوط الدولة العثمانية دون النظر بجدية إلى دور القبائل في صناعة هذا التاريخ. 

وقد يبدو هذا للبعض تسطيحا لمفهوم السياسة الحديثة، إلا أن مرورا سريعا على تاريخ العراق، فمن يتأمل تاريخ العشائر في العراق يجد أنها لعبت دوراً أساسياً في الحركة السياسية على مدى التاريخ السياسي الحديث. 

كما مارست الكثير من العشائر لعبة المناورة، فهي ناهضت الحكم العثماني، مع اندلاع الحرب العالمية الأولى، واختارت أن تقف مع القوى الأوروبية الوافدة إلى المنطقة، ثم حملت لواء مقاومة الاستعمار البريطاني لتعود إلى مهادنته بعد ذلك.

1- في بداية حدثنا عن تاريخ العشائر العراقية ؟

وكان البريطانيون في مطلع القرن العشرين، وإبان الحرب العالمية الأولى، بحاجة إلى ضمان خطوط إمداداتهم الممتدة من الهند إلى الشرق الأوسط والتي كانت عرضة لهجمات قبائل المنتفك وكعب وبني لام والظوالم جنوب العراق، ومن هنا وجدوا أن من الأنسب منح تلك القبائل بعض الامتيازات مقابل قيامها بحماية خطوط القوافل، وهو ما اعتبرته القبائل أتاوات فرضتها على البريطانيين.

وأطلقت هذه القبائل وقبائل أخرى، وبقيادة المرجعيات الشيعية في النجف، في عام 1920 تمردا صار يعرف فيما بعد بثورة العشرين.

ثم اهتدى الساسة البريطانيون إلى حل يضمن لهم سلامة خطوط الإمدادات كما يضمن للحكومات العراقية، التي خُطط لها أن تحل محلهم بعد نهاية الانتداب، سلاما دائما مع القبائل. من هنا فقد قرروا إشراك شيوخ ووجهاء القبائل في السلطة.

2- ما هو رايك في دور العشائر العراقية في محاربة الإرهاب داخل وخارج العراق ؟

إن العشائر العراقية لها دور كبير في حفظ المجتمع وحماية البلاد من مخاطر الارهاب، بالاضافة إلى دورها الساند للدولة والقضاء، ودور شيوخ العشائر ورجال الدين أوجد دعما شعبيا للمؤسسات الامنية والاجتماعية.
حيث كان ومازال لشيوخ العشائر دعم كبير  للحكومة  العراقية في حربها ضد الارهاب ودعم استقرار الدولة ومد يد العون في تنسيق الجهود العشائرية لتحقق دورها في انهاء الخلافات والصراعات التي تفت من عضد الإخوة والتلاحم بين ابناء الوطن الواحد .

3- حدثنا عن الترابط العشائر العراقية والعربية في منطقة الشرق الأوسط ؟ 

هناك ترابط قوي بين العشائر العراقية والعربية لأن العشيرة والقبيلة عنصرا مؤسسا يحفظ هوية وطنية عصرية وليس ذخيرة من الماضي فحسب، أو أثرا بدائيا للتنظيم الاجتماعي، كما يشعر أبناء المدن العرب غير المتحدرين من شبه الجزيرة العربية. وقد تعايشت عشائر الشرق الأوسط إما مع السلطة الملكية أو الدولتية، وإما استُخدمت كممالك معارضة. وشكل زعماء العشائر القبائل في الماضي أحيانا سلالات ملكية في الشرق الأوسط، لكنها مع ذلك لم تكن تُدار بحسب المبادئ العشائرية ، تستند دول عدة حاليا كما في السابق إلى العشائر بدل معارضتها .

4- حدثنا عن عادات وتقاليد خاصة بالعشائر العراقية ؟

لكل منطقة عادات وتقاليد وتمتاز بشيء عن باقي المناطق ، عشائر الفرات الأوسط وجنوب العراق متميزين باستقبال الضيوف بالهوسات العشائرية بلهجتهم الخاصة الأصيلة ، والأعراف تخدم مصلحة العشيرة، وبديّة النساء لأهل المقتول، تزيد اللحمة العشائرية وتمتن جسور التواصل، وتعد عاملا مساعدا للقضاء على الفتنة أو حوادث القتل المروع، لكن هذه القضية تتنافى مع حقوق الإنسان والدستور ، حيث ، كان القضاء العشائري قبل الاحتلال البريطاني يقوم على أسس وأحكام خاصة في الدعاوى المدنية والجزائية التي تحدث، وكان هناك أصول متبعة في كيفية التحقيق الموروث، واتباع أساليب قضائية تتسم بعدم الانحياز وتتضمن دعاوى العشائر سبعة أبواب و62 مادة، شاملة العقوبات لدى العشائر، وهناك موضوعان أساسيان يتناولهما النظام، الأول الدعاوى وكيفية حسمها، والثاني الإحكام الانضباطية الضرورية لتأديب المخلين بالأمن، والمواد لم تحتوِ رسوما أو تبليغات، ويتحكم العرف العشائري في موضوع الحق الشخصي.

وقد أدت قلة المصادر العرفية المكتوبة إلى إفراز بعض القوانين التي تنص على الأخذ بالعرف ومنها قانونا العقوبات البغدادي وأصول المحاكمات الجزائية البغدادي. وأقرالقانون الأساسي العراقي لعام 1925 الأخذ بالعرف العشائري بما يؤكد أنه مصدر قانوني ملزم في القضايا المدنية الجزائية.

والهدف من ذلك إقرار الأمن بالمناطق العشائرية وإرضاء أفرادها وجعل رؤساء القبائل يمارسون إدارة شؤونها، مع حاجة الحكام السياسيين بعد احتلال المناطق الوطنية إلى سلطات خاصة تمكنهم من البت في القضايا الحقوقية والجزائية بمناطقهم. وما أشبه الليلة بالبارحة.

5- في نهاية ما هو رايك في الأصالة العشائرية في العراق وباقي الدول العربية ؟

تشكل العشيرة في العراق عقداً اجتماعياً ذا وظيفتين، اقتصادية ونفسية. والعشيرة هي في أساسها الأول بنية بيولوجية تقوم على رابطة الدم والنسَب، وتعيد هذه الوظيفة إنتاج نفسها بشكل أحكام وأعراف وتقاليد وسلوكيات منظمة هدفها تكوين مجتمع عراقي سليم حيث تعد العشيرة مؤسسة اجتماعية تؤمّن التواصل بين الناس والمساعدة في ما بينهم، في الدولة التي تبني مؤسساتها القانونية والاجتماعية بشكل صحيح ستحل مشكلات المواطن، وبالتالي لن تكون هنالك حاجة إلى (الفصل) أو اللجوء إلى العشيرة لأخذ الحق أو الحماية من الخطر".