اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

اول تحرك برلماني بشأن واقعة وفاة الطفلتين بمينا البصل بسبب حقنة‎‎

النائب احمد مهني،
النائب احمد مهني، عضو مجلس النواب

تقدم النائب/ احمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، بطلب احاطة بشأن وفاة طفلتين بمينا البصل، عقب حقنهما بعقار داخل صيدلية، ومزاولة مهنة الصيدلة بغير ترخيص.

وأوضح أحمد مهني، أن واقعة وفاة طفلتين مينا البصل ما هو الا تجسيد للاستهتار وعدم الرقابة والاستخفاف بحياة أطفالنا، كيف يتم مزاولة مهنة الصيدلة بدون تراخيص داخل احدى الصيدليات واعطاء عقاقير وحقن وأدوية دون أدنى رقابة أو تفتيش من وزارة الصحة ومن الجهات المعنية.

وأضاف عضو مجلس النواب، محذرا من حالة الفوضى بشأن صرف الأدوية الخاصة بعلاج المرضى؛ بسبب كون الصيدلي يقوم بصرف الأدوية بدون روشتة من الطبيب، معتمدا على التجربة، دون الدراسة التي تعمق فيها الطبيب المختص، بالإضافة إلى صرف بدائل أخرى عن الادوية الموجودة بالروشتة الخاصة بالمريض.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن معظم الصيادلة يقومون بمخالفات جسيمة أبرزها فتح صيدلية والحصول على ترخيص بشأنها دون البقاء بها بمعنى أن الأغلبية العظمى يعتمدون على اشخاص بعيدين عن مجال الصيدلة أو الطب نهائيا ويجعلونهم يستقبلون المرضى ويصرفون روشتات وأدوية ولا يعلمون شيئا عن الادوية سوى كونهم يعرفون القراءة والكتابة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه يجب منع صرف الادوية دون روشتات طبية صادرة من أطباء، وعلى الحكومة التحرك سريعا لمنع تداول مثل هذه الحقن والادوية دون استشارة الطبيب. 

وتساءل "مهني" أين الرقابة والتفتيش الدوري على هذه الصيدليات، أين حملات الكشف الدوري على الصيدليات بجميع شوارع مصر؟