اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار الرئيس الأوكراني: سندمر كل ما هو غير شرعي وجسر القرم البداية

مستشار الرئيس الأوكراني
مستشار الرئيس الأوكراني

وصف مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك، الانفجار عند جسر كيرتش بأنه البداية، مشيرا إلى أن "كل ما هو غير شرعي يجب تدميره".

وقال بودولاك في تغريدة على تويتر، عقب تقارير متضاربة عن انفجار اليوم السبت ألحق أضرارًا بجسر كيرتش الذي يربط بين البر الرئيسي الروسي وشبه جزيرة القرم الأوكرانية المحتلة، واصفًا ذلك بـ "البداية" لكنه لم يعلن مباشرة مسؤولية أوكرانيا عن الحادث. 

وأضاف بودولاك: "يجب تدمير كل ما هو غير قانوني، ويجب إعادة كل شيء مسروق إلى أوكرانيا، ويجب طرد روسيا من كل ما تحتله"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، صباح اليوم، عن انفجار سيارة مفخخة على جسر كيرتش بالقرم خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود.

وقالت الهيئة في بيان: "اليوم بين الساعة السادسة والسابعة صباحا تم تفجير شاحنة على جسر القرم، وذلك خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود ما أدى إلى اشتعال سبع خزانات منها، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: "القوس الموجود فوق الجزء الأرضي من الجسر لم يتضرر ويتم التحقق من ملابسات الانفجار في المكان".

وصرحت هيئة الطرق في مدينة تامان الروسية لوكالة "سبوتنيك"، بأن حركة المرور على جسر القرم عُلقت مؤقتا بسبب اشتعال النيران في خزان وقود بأحد أقسام الجسر، في إشارة إلى قسم القطارات.

وقال مستشار رئيس شبه جزيرة القرم، أوليغ كخروتشوف، إنه وفقا للبيانات الأولية، فقد اشتعلت النيران في خزان وقود بأحد أقسام الجسر، وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول إقليمي قوله: "لقد اشتعلت النيران في قطار لنقل خزانات وقود، وفي أحد أجزاء جسر القرم" لكن من دون ذكر السبب.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن الانفجار على الجسر وقع حوالي الساعة السادسة صباحا (03:00 بتوقيت جرينتش)، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أول أمس الخميس، عن السيطرة على منطقة زايتسيفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.