اهم الاخبار
الأحد 04 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا : حريق جسر كيرتش بالقرم ناجم عن سيارة مفخخة

انفجار سيارة علي
انفجار سيارة علي جسر كيرتش بالقرم

أعلنت الهيئة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، صباح اليوم السبت، عن انفجار سيارة مفخخة على جسر كيرتش بالقرم خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود.

وقالت الهيئة في بيان: "اليوم بين الساعة السادسة والسابعة صباحا تم تفجير شاحنة على جسر القرم، وذلك خلال مرور قطار لنقل خزانات الوقود ما أدى إلى اشتعال سبع خزانات منها، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: "القوس الموجود فوق الجزء الأرضي من الجسر لم يتضرر ويتم التحقق من ملابسات الانفجار في المكان".

وصرحت هيئة الطرق في مدينة تامان الروسية لوكالة "سبوتنيك"، بأن حركة المرور على جسر القرم عُلقت مؤقتا بسبب اشتعال النيران في خزان وقود بأحد أقسام الجسر، في إشارة إلى قسم القطارات.

وقال مستشار رئيس شبه جزيرة القرم، أوليغ كخروتشوف، إنه وفقا للبيانات الأولية، فقد اشتعلت النيران في خزان وقود بأحد أقسام الجسر، وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول اقليمي قوله: "لقد اشتعلت النيران في قطار لنقل خزانات وقود، وفي أحد اجزاء جسر القرم" لكن من دون ذكر السبب.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن الانفجار على الجسر وقع حوالي الساعة السادسة صباحا (03:00 بتوقيت جرينتش)، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، عن السيطرة على منطقة زايتسيفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي وقت سابق، أعلن حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية، أولكسندر ستاروخ، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إن القوات الروسية شنت قصف على المدينة، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وتدمير العديد من المباني السكنية وتسبب في حرائق واسعة النطاق.

وقال ستاروخ على تطبيق تلغرام: "إن امرأة توفيت في القصف، وأخرى وهي في طريقها إلى المستشفى نتيجة سبع غارات روسية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف "خمسة اشخاص على الاقل تحت أنقاض المباني". "تم إنقاذ الكثير من الناس، من بينهم فتاة تبلغ من العمر ثلاث سنوات، يتم الاعتناء بالطفل. وتتواصل عملية الإنقاذ".

وزابوريجيا هي واحدة من أربع مناطق أوكرانية ضمتها روسيا، والتي تقول كييف إنها لن تقبل أبدًا الاستيلاء غير القانوني على أراضيها بالقوة والتي أدانها حلفاء أوكرانيا.