اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتدى الصدر: نعلن تجميد كل الفصائل المسلحة بالبصرة بما فيها سرايا السلام

مقتدي الصدر - أرشيفية
مقتدي الصدر - أرشيفية

أعلن زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، اليوم الخميس، عن تجميد كل الفصائل المسلحة التابعة للتيار بما فيها سرايا السلام.

وقال صالح محمد العراقي، وزير الصدر، في بيان علي تويتر: "على قائد القوات المسلحة كبح جماح ميليشيات قيس الوقحة وامثالها فهي لا تعرف غير الإرهاب والمال والسلطة".

وأضاف العراقي: "وبدورنا... ولدرء الفتنة في محافظة البصرة نعلن تجميد كل الفصائل المسلحة – أن وجدت - بمـا فيهـا (سرايا السلام) ومنع استعمال السلاح في جميع المحافظات عدا (صلاح الدين): (سامراء وما حولها) أو حسب توجيهات وأوامر القائد العام للقوات المسلحة الحالي".

وتابع: "وبخلافه.. فسنتخذ إجراءات أخرى لاحقا.. فترهيب وأخافه المدنيين وارعابهم أمر محرم وممنوع والاقتتال الداخلي محرم وممنوع".

الصورة

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة العراقية، اليوم، عن وصول رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى الحدود العراقية – الأردنية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وصل إلى الحدود العراقية – الأردنية"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان ان "الكاظمي سيضع مع رئيس مجلس الوزراء الأردني بشر هاني الخصاونة، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني، وإعلان إطلاق العمل به".

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاثنين، على ضرورة بناء دولة المؤسسات في العراق.

وتنشر وكالة الأنباء العراقية نص كلمة الكاظمي في الاحتفالية الخاصة بمناسبة مرور 60 عاماً من النضال لأجل الحرية والديمقراطية، وذكرى مرور 5 سنوات على رحيل الرئيس جلال طالباني.

وأدناه نص الكلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيداتُ والسادة الحضور الكريم... 

السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته

في مثلِ هذا اليوم، ارتحلَ إلى الرفيقِ الأعلى الرئيسُ العزيزُ جلال الطالباني. جئنا إلى هنا اليوم، لنستذكرَ هذه الشخصيةَ الوطنيةَ الكبيرة، والروحَ المناضلةَ الفذّة، والقامةَ الشامخة.

نستذكرُه اليوم، ونحنُ في أشدِّ الحاجةِ إلى صبرهِ وحكمته، وقدرتِهِ على احتواءِ الأزمات، وتقريبِ وجهاتِ النظرِ المتباينة، واستعادةِ الثقةِ المفقودةِ بين إخوةِ الوطنِ الواحد الذي قدم الكثير من التضحيات والدماء الغاليات في مختلف مراحل النضال في سبيلِ الديمقراطية، ومن أجل الوطن وحريته.