اهم الاخبار
الخميس 01 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

تكريم نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد بمهرجان «العربي العالمي للثقافة والفنون»

الوكالة نيوز

يكرم  المنتدى العربي العالمي للثقافة والفنون، برئاسة الكاتب والمنتج نور الحراكي، نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد، في دورته السادسة لمهرجان المنتدى المقرر إقامتها في إحدى عواصم الدول العربية، بعد توقف لمدة عامين إثر تداعيات جائحة كورونا، والجدير بالذكر أن الدورة السادسة للمهرجان ستحمل  اسم الفنان الكبير الراحل سمير صبري، وسيتم تكريم عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب والإعلاميين والكتاب.

لم تنل عبيد لقب نجمة مصر الأولى من فراغ ، فقد قدمت اعمالا فنية تعد علامات فارقة في تاريخ السينما، وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم مافيش تفاهم ، ثم حصلت على أول بطولة مطلقة في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى. حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز عن مجمل أعمالها، وقد شهدت الفترة من منتصف سبيعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات القرن العشرين برزت كنجمة سينمائية حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية .

كما نجحت في التعاون مع عدد من كبار الكتاب والمخرجين، من أشهرهم الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والكاتب نجيب محفوظ حيث قدمت عددًا من أعمالهم الروائية والتي نالت عنها جوائز عدة كأفلام منها وسقطت في بحر العسل و ولا يزال التحقيق مستمرا، وايام في الحلال. لكن فترة أواسط الثمانينات والتسعينات تعتبر من أهم فترات نجاح نبيلة عبيد وأفلام مثل التخشيبة، الراقصة والسياسي الأم ثر نجاحا وفيلم كشف المستور. شهدت أيضا الفترة صراعا ومنافسة مع زميلتها اللدودة نادية الجندي. نبيلة عبيد فازت بجوائز عديدة على العديد من الأفلام.

ومن بين المكرمين الفنانة السعودية شمس الأسطورة والفنانة ليلى السلمان والفنان ياسر جلال والفنانة روجينا، والفنان أحمد زاهر والفنانة وفاء عامر والفنانة ياسمين صبري، التي أشارت إلى أنه سيكون هناك تكريم خاص للفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز، والفنانة الكبيرة حسن يوسف، والممثلة الكبيرة سميحة أيوب، والممثلة الكبيرة سميرة عبد العزيز، مع النجوم التي ستكشف في الأيام المقبلة.

في أبريل 2107، عقدت الدورة الأولى للمنتدى في فندق كبير بالقاهرة يطل على النيل، وتم تكريم 20 كاتب وشاعر وفنان من الوطن العربي، تقديرا لدورهم في إثراء الثقافة والأدب والحياة الفنية. في الوطن العربي، ولتبقى أعمالهم خالدة في ذاكرة العقول العربية. تكريم العرب المصريين هم الرسام ياسر جلال وماجد المصري، الرسامة وفاء عامر، روجينا، الشاعر الغنائي الكبير بهاء الدين محمد، سلطنة عمان الشاشة ليلى السلمان، الشاعر السعودي خالد المريخي، الفنان الكويتي محمد الصيرفي والإعلامية الكويتية حليمة بولند.