اهم الاخبار
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية اليمنية: نفذنا كل التزاماتنا تجاه الهدنة والحوثيون رفضوا فتح طرق تعز

وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني

أكد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف، على أن حكومته نفذت كل التزاماتها تجاه الهدنة والحوثيون رفضوا فتح طرق تعز.

ونقلا عن وكالة الأنباء اليمنية، تناول الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتي ستحل الذكرى الـ 94 لتأسيسها في شهر نوفمبر القادم.

كما تم التطرق الطرفان للجهود الصادقة التي تبذلها الحكومة للحفاظ على الهدنة وتجنيب اليمن وشعبها ويلات الحرب والدمار الذي تسعى له مليشيا الحوثي.

ولفت بن مبارك، إلى التعاون الكامل والمرونة العالية التي أبدتها الحكومة في التعامل مع مقترحات المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ودعمها لجهوده لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

وأشار بن مبارك تعمّد الحوثيين عرقلة كافة الجهود المبذولة للانتقال للعملية السياسية الشاملة وفقاً للمرجعيات الثلاث والرغبة غير العقلانية لمليشيا الحوثي للعودة للحرب والتهديد باستهداف الشركات العاملة بمجال النفط في اليمن والمنطقة وتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وشدد وزير الخارجية، على أهمية اتخاذ مجلس الأمن موقف سياسي حازم إزاء المواقف السلبية لمليشيا الحوثي.
ومن جانبه، أكد بوغدانوف، على وقوف روسيا الى جانب أمن واستقرار اليمن والمنطقة وسعيها للمساهمة بإحلال السلام في اليمن.

وفي سياق آخر، صرح الجيش اليمني لفضائية العربية، الشهر الماضي، بمقتل 13 جنديا يمنيا و7 مسلحين من تنظيم القاعدة المتطرف جنوب اليمن.

ونقل موقع الحدث اليمني عن ثلاثة مسؤولين أمنيين قولهم، إن هجوم لتنظيم القاعدة على موقع أمني جنوب البلاد أسفر عن مقتل 21 جندي يمني، وستة من عناصر التنظيم.

وأضاف المسؤولون الأمنيون، أن عناصر القاعدة هاجموا الموقع التابع لقوات "الحزام الأمني" في محافظة أبين الجنوبية، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات استمرت حوالي ثلاث ساعات، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وذكرت قوات "الحزام الأمني" في بيان علي تويتر: "لقي ستة من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي مصرعهم، أثناء تصدي لهجوم إرهابي مسلّح شنته تلك العناصر على نقطة أمنية تابعة لقوات الحزام الأمني بمديرية أحور في محافظة أبين".

وتابع البيان: "وأفادت مصادر عملياتية بالحزام الأمني في معلومات أولية: أن الهجوم وقع فجر اليوم الثلاثاء على إحدى النقاط الأمنية في منطقة مقاطين الواقعة على الخط الدولي بين حصن سعيد ومدينة أحور".