اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران تستدعي السفير البريطاني على خلفية انتقادات بلاده لقمع الاحتجاجات

إيران
إيران

أفادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، اليوم الأربعاء، بأن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير البريطاني في طهران ردا على "تصريحات تنطوي على تدخل" من وزارة الخارجية البريطانية.
وقال المدير العام لشؤون أوروبا الغربية بوزارة الخارجية الإيرانية، إن "الجانب البريطاني بإصداره تصريحات أحادية الجانب يظهر أن له دورًا في السيناريوهات الحربية للإرهابيين الناشطين ضد الجمهورية الإسلامية"، بعد أن قال إن تصريحات لندن بشأن الشؤون الداخلية الإيرانية كانت "تستند إلى تفسيرات مزيفة واستفزازية"، نقلا عن وكالة رويترز.
وأضاف المسؤول الإيراني إن طهران ستدرس الخيارات الممكنة ردًا على أي تصرفات غير عادية من جانب بريطانيا.
وذكرت وزارة الخارجية البريطانية، يوم الإثنين، إنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني، أكبر دبلوماسي إيراني في بريطانيا، بشأن قمع الاحتجاجات في أعقاب وفاة مهسا أميني في الحجز.
كما استدعت طهران المبعوث البريطاني لديها يوم الثلاثاء.
مهسا أميني، وهي امرأة إيرانية كردية تبلغ من العمر 22 عامًا، اعتقلت في 13 سبتمبر من قبل شرطة الآداب في طهران لارتدائها "ملابس غير مناسبة".
وفي السياق، أكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، على أن مدى انتشار الاحتجاجات بالشوارع الإيرانية صاعق، لاسيما أنها طالت عشرات المدن والمحافظات، وشتى الطبقات أيضاً.

وقال بيرنز في مقابلة مع شبكة "سي بي أس" الأمريكية، إن الشباب الإيراني اكتفى من القمع السياسي للسلطات الإيرانية.

وأضاف بيرنز أن الإيرانيين الشباب لاسيما النساء، فاض بهم الكيل، سواء من الأزمة الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة، أو الفساد والقيود الاجتماعية والقمع السياسي في البلاد، ما جعلهم مستعدين للمخاطرة بكل شجاعة، نقلا عن العربية نت.

وما تزال التظاهرات مستمرة في إيران لأكثر من أسبوعين، تنديدا بوفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً.

وقد أظهر المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي، دعماً قوياً لقوات الأمن التي تواجه الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، قائلاً أمس الاثنين، إن المظاهرات التي أشعلتها وفاة شابة في حجز الشرطة مخطط لها وليس أفعال "الإيرانيين العاديين".

وفي أول تعليق له على الاضطرابات التي اجتاحت إيران منذ أكثر من أسبوعين، قال خامنئي، إن وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا "حطمت فؤاده"، ووصفها بأنها "حادثة مريرة".