اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين ينفي تقريرًا إعلاميًا بريطانيًا حول التجربة النووية الروسية

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إنه لا يريد المشاركة في "الخطاب النووي" الذي ينشره الغرب بعد تقرير إعلامي أفاد بأن روسيا تستعد لإظهار استعدادها لاستخدام الأسلحة النووية في صراعها مع أوكرانيا.

وذكرت صحيفة التايمز يوم الاثنين أن الحلف العسكري للناتو حذر الأعضاء من أن الرئيس فلاديمير بوتين يرغب في استخدام الأسلحة النووية من خلال إجراء تجربة نووية على الحدود الأوكرانية.

وقالت الصحيفة التي تتخذ من لندن مقرا لها أيضا، إن روسيا نقلت قطارا يعتقد أنه مرتبط بوحدة بوزارة الدفاع كانت مسؤولة عن ذخائر نووية، نقلا عن وكالة رويترز.

وردا على سؤال حول تقرير نيويورك تايمز، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا لا تريد المشاركة فيما وصفه بأنه تدريبات غربية في "الخطاب النووي".

وأضاف بيسكوف "وسائل الإعلام الغربية والسياسيون الغربيون ورؤساء الدول منخرطون في الكثير من التدريبات على الخطاب النووي في الوقت الحالي". "لا نريد المشاركة في هذا".

وأشارت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية اليومية يوم الأحد أن الناتو أرسل لأعضائه تقريراً استخباراتياً حول تحركات الغواصة النووية بيلغورود.

وقال لا ريبابليكا: "لقد عادت الآن للغوص في بحار القطب الشمالي، ويُخشى أن تكون مهمتها هي اختبار الطوربيد الفائق بوسيدون للمرة الأولى، والذي يشار إليه غالبًا باسم" سلاح نهاية العالم ".

وامتنع وزير الدفاع الإيطالي عن التعليق على الأمر. ولم يرد الناتو على الفور على طلب للتعليق.

أمر بوتين في 21 سبتمبر بأول تعبئة لجنود الاحتياط العسكريين لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية لنشر المزيد من القوات في ساحة المعركة ودعم خطة لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا، محذرًا الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه سيكون جاهزًا لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن روسيا.

وتعد روسيا أكبر قوة نووية في العالم بناءً على عدد الرؤوس الحربية النووية: لديها 5977 رأسًا حربيًا بينما تمتلك الولايات المتحدة 5428، وفقًا لاتحاد العلماء الأمريكيين.

وفي السياق، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، على أن إجراء مفاوضات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أصبح مستحيلا بعد استفتاءات الضم.

وقال مكتب زيلينسكي في البيان على موقعه الإلكتروني: إن "قرر مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني إعلان استحالة إجراء مفاوضات مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين"، نقلا عن روسيا اليوم.