اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة اللبنانية: ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يسير على الطريق الصحيح

نجيب ميقاتي - صورة
نجيب ميقاتي - صورة أرشيفية

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، على أن ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يسير على الطريق الصحيح بما فيه مصلحة لبنان".

وقال ميقاتي خلال كلمة له في منتدى "شباب نهوض لبنان نحو مئوية جديدة" في فينيسيا: "يستوقفني ما يتعرض له اتفاق الطائف، علماً أنه اتفاق غير ملزم لكنه أفضل من الفوضى ويجمع اللبنانيين بما فيه المحافظة على صيغة العيش المشترك"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة، أشار ميقاتي إلي أننا "ماضون بتشكيل حكومة جديدة رغم كل العراقيل، ولن يكون مسموحاً لأحد عرقلة المسار الدستوري"، متمنياً أن "يوفّق ​البرلمان اللبناني​ بانتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهلة لأن التحديات تتطلب تعاون المؤسسات الدستورية".

وشدد ميقاتي على "أن اهتمامنا ينصب على التعليم المهني، وعلى الجامعة اللبنانية ولن نسمح بانهيار أي مؤسسة تعليمية أو جامعية ولبنان ملتزم بتأمين التعليم لكل أبنائه"، مقدراً "جهود وزير التربية ​عباس الحلبي التي أدت إلى تحقيق حوافز للأساتذة وعودة التعليم الحضوري".

وبشأن التحديات الاقتصادية، أوضح ميقاتي أنه "أمامنا تحديات قصيرة المدى، وهي ثلاث تحديات أساسية، أولها أننا أمام انكماش اقتصادي كبير في العالم مع دخولنا عام 2023، ثانيها هي ​الحرب الأوكرانية بما أصابت القارة الأوربية والعالم وأثرت علينا بدورها، ثالثها الأمن الغذائي​ وهو أول الأولويات ونتابعه وننتظر نوعاً من القصور بسبب ما يحدث في أوكرانية وبسبب غلاء الأسمدة لارتفاع سعر ​النفط الخام، والمزارع أصبح لا يجد جدوى من الزراعة"، وأردف: "نحن في خطر حقيقي وأدعو للبحث في هذه الأمور".

وبالأمس، أكد رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، في تصريح له بعد اجتماع بعبدا، على أننا سنرسل ردا على مقترح ترسيم الحدود البحرية غدا على أقصى تقدير.

وقال ميقاتي، "كانت لدينا بعض الملاحظات بشأن الاتفاق واللجنة التقنية أخذت بها"، مؤكدًا أنه "سيكون لدينا رد سيُرسل إلى الوسيط الامريكي أموس هوكشتاين"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف ميقاتي، ان "الأعمدة الأساسية التي نريدها في الاتفاق موجودة"، مشيرا إلى ان "الأمور تسير على الطريق الصحيح في ملف ترسيم الحدود وموقف لبنان موحد".