اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكاظمي يوجه باستنفار الجهود لإنقاذ المحاصرين في المبنى المنهار بالكرادة في بغداد

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، باستنفار الجهود لإنقاذ المحاصرين في المبنى المنهار بالكرادة في بغداد وفتح تحقيق بالحادث.

وقال الكاظمي علي تغريدة على تويتر: “وجهنا الدفاع المدني باستنفار أقصى الجهود لإنقاذ المحاصرين في المبنى المنهار، راجين أن يمن الله بالصحة عليهم".

وأضاف: "ووجهنا بفتح تحقيق بالحادث و الإجازة الممنوحة في الحكومات السابقة".

وتابع قائلا: إن "الحادث يؤكد صحة جهود مكافحة الفساد، وإيقاف منح الإجازات العشوائية، وقد واجهت -للأسف- بسببها انتقادات عدة".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقية، عن إنقاذ 13 شخصاً من تحت أنقاض المبنى المنهار في منطقة الكرادة ببغداد.

وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان: إن "الدفاع المدني تمكن من إنقاذ 13 شخصاً، مشيرة إلي أن عمليات الإنقاذ ما زالت مستمرة"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان أنها "تتعامل مع حادث انهيار بناية وإنقاذ المحتجزين في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، لافتة إلي أن فرقها ما زالت تواصل أعمالها لإنقاذ المحتجزين في البناية".

وفي سياق آخر، أفادت فضائية العربية الإخبارية، بوقوع 4 إصابات في قوات الأمن بقصف صاروخي استهدف محيط البرلمان العراقي، الأربعاء.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية، أن عدد من قذائف الهاون سقط داخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية.

ومن جانبه، وجه صالح محمد العراقي وزير زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، رسالة إلى القادة والساسة والحكام وأعوام الناس.

وقال العراقي في تغريدة على تويتر: "إلى القادة والسياسيين والحكام بل وعوام الناس من اتباعهم في عراقنا الحبيب الوطن اهم من مناصبكم وكراسيكم وسلطتكم وسلاحكم ومشاريعكم وتجارتكم وأموالكم واهليكم وقصوركم".

وفي سياق متصل، صوت مجلس النواب العراقي، الأربعاء، على تجديد الثقة برئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورفض استقالته.

وقالت الدائرة الإعلامي لمجلس النواب في بيان، إن "المجلس صوت على تجديد الثقة برئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "العدد الكلي للمصوتين بلغ 235 نائباً، وأن الموافقين على الاستقالة 13 نائباً فقط والرافضين للاستقالة 222 نائباً".