اهم الاخبار
الأحد 27 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراقيون يبدأون بالتوافد إلى الساحات في بغداد في ذكرى احتجاجات تشرين

تظاهرات العراق
تظاهرات العراق

بدأ العراقيون اليوم السبت، التوافد على ساحة التحرير ببغداد في الذكرى الثالثة لتظاهرات تشرين الأول من العام 2019.

وقالت وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "التظاهرات انطلقت في ساحة التحرير وسط انتشار القوات الأمنية في مناطق التظاهرات لحماية المتظاهرين".

وأضافت الوكالة أنَ "المتظاهرينَ رفعوا الأعلامَ العراقيةَ كما رددوا شعاراتٍ ضدَ الفسادِ والمحاصصة".
وأصدر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، يوم أمس 10 توجيهات إلى الأجهزة الأمنية كافة، للتعامل مع المتظاهرين وتأمين الحماية لهم.

ووفقا لوثيقة صادرة عن مكتب رئيس مجلس الوزراء، فإن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة أصدر توجيهات الى الأجهزة الأمنية للتعامل مع المتظاهرين وتأمين الحماية اللازمة لهم.

هذا وأشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم، إلى رصد عناصر مندسة وسط المتظاهرين تستخدم المولوتوف وبنادق الصيد والاعتدة، داعية منضمو التظاهرات إلى تسلم هؤلاء المندسين للقوات الأمنية للحفاظ على سلمية التظاهرة.

وذكرت الخلية في بيان أن "قواتنا الامنية تواصل العمل بمهنية عالية المستوى في التعامل مع المتظاهرين في العاصمة بغداد، دون حمل السلاح او استخدام اي نوع من القوة معهم".

وأوضحت الخلية أن "الأجهزة الأمنية رصدت عناصر مندسة وسط المتظاهرين قاموا باستخدام المولوتوف وبنادق الصيد والاعتدة على قواتنا الأمنية المكلفة بهذا الواجب لكون هذا الاعتداء يعد مخالفة لسلمية التظاهرات".
ودعا البيان المتظاهرين إلى "تسليم هؤلاء المندسين داخل صفوفهم الى الأجهزة الأمنية فوراً والحفاظ على التظاهرة ومنع الإساءة إليها".

وفي السياق، أفادت فضائية العربية الإخبارية، بوقوع 4 إصابات في قوات الأمن بقصف صاروخي استهدف محيط البرلمان العراقي، الأربعاء.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية، أن عدد من قذائف الهاون سقط داخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية.

ومن جانبه، وجه صالح محمد العراقي وزير زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، اليوم، رسالة إلى القادة والساسة والحكام وأعوام الناس.

وقال العراقي في تغريدة على تويتر: "إلى القادة والسياسيين والحكام بل وعوام الناس من اتباعهم في عراقنا الحبيب الوطن اهم من مناصبكم وكراسيكم وسلطتكم وسلاحكم ومشاريعكم وتجارتكم واموالكم واهليكم وقصوركم".

وفي السياق، صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، على تجديد الثقة برئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورفض استقالته.