اهم الاخبار
السبت 03 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني

فشل مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، في اختيار رئيس جديد للبلاد حيث لم يحصل أي من المرشحين على ثلثي الأصوات، ومن المقرر أن يحدد رئيس مجلس النواب نبيه بري موعدا لجلسة أخرى للغرض نفسه.

ونقلا عن وكالة النشرة، فقد انتهى فرز الأصوات في جلسة انتخاب رئيس الجمهوريّة في مجلس النّواب، وجاءت النّتائج على الشّكل الآتي: 63 ورقة بيضاء، 36 صوتاً لـ ميشال معوض، و11 سليم إده، وكتب 10 نواب كلمة لبنان على ورقتهم، و1 مها أميني، و1 تهج رشيد كرامي.

وقد وقع سجالًا بعد انتهاء عمليّة التّصويت بين رئيس المجلس النّيابي نبيه بري وبعض النّواب، لناحية احتساب ورقة كُتب عليها اسم ميشال معوض باللّغتين العربيّة والأجنبيّة، إذ اعتُبرت من ضمن الأوراق المحسوبة، بينما هي من المفترَض أن تُعتبر ملغاة.

هذا وقد قال رئيس​ مجلس النواب نبيل بري ​ في ختام الجلسة، أنه "عندما يتمّ التوافق على رئيس أدعو لجلسة مقبلة لمجلس النواب، وإذا ما صار في توافق وإذا ما كانوا 128 صوت لن ننقذ لبنان".

وقد بدأت اليوم الخميس، جلسة مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس جديد بحضور 120 نائبا، والتي دعا إليها رئيس المجلس نبيه برّي.

ونقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، بدأت في هذه الأثناء عملية الاقتراع لانتخاب رئيس للجمهورية.

وفي سياق آخر، أشارت الرئاسة اللبنانية، الاثنين، إلى أن لبنان يتوقع عرضًا مكتوبا من الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت الرئاسة اللبنانية في تغريدة على تويتر: "الرئيس عون اطلع من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب على نتائج زيارته الأخيرة الى نيويورك وآخر التطورات في ملف ترسيم الحدود البحرية ولقاءاته مع الوسيط الأمريكي أموس هوكستين، وبو صعب أكد أن العرض الخطي الذي سيرسله هوكستين متوقع وصوله الى بعبدا قبل نهاية الاسبوع الحالي".

وفي السياق، نقلت فضائية العربية عن مصادر قولها، إن الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل أصبح شبه ناجز، مشيرة إلى أن حقل كاريش النفطي سيبقى مع إسرائيل، في حين يكون حقل قانا كاملاً من حصة لبنان.