اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: نتوقع حصادا قياسيا بنحو 150 مليون طن من الحبوب في 2022

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع حكومي اليوم الثلاثاء حول تنمية القطاع الزراعي في البلاد، إن "الغرب يثير أزمة غذاء عالمية، إذ أن وضع الإمدادات الغذائية إلى أفقر دول العالم لا يتغير، وهذه خدعة كاملة من الغرب".

وأضاف الرئيس بوتين، أن روسيا تطرقت إلى هذه المسألة عدة مرات، لكنها لم تجد آذانا صاغية من أحد، ونتحدث عن ذلك لكن كل هذا عبث لا أحد يسمع"، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابع قائلا: فنه بحلول 23 سبتمبر الجاري (2022) أربع سفن اتجهت إلى أفقر البلدان بموجب برنامج الأمم المتحدة من أصل 203 سفن غادرت موانئ أوكرانيا.

وأشار بوتين إلى أن إنتاج روسيا من الحبوب، بما في ذلك القمح، قد يتجاوز هذا العام 150 مليون طن وهو مستوى قياسي.

وأوضح بوتين أن إنتاج الحبوب في روسيا سيغطي الاحتياجات المحلية بالكامل ويزيد للصادرات، واصفا تصدير الحبوب من أوكرانيا بأنه "خدعة كاملة" من الغرب.

ولفت إلى أن العقوبات ما تزال تعيق تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا الأمر يهدد بأزمة غذاء عالمية.

وفي سياق آخر، قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم، إن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في وضع خطير لحقوق الإنسان وأدى إلى مجموعة واسعة من انتهاكات الحقوق، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء والتعذيب، والتي قد ترقى إلى جرائم حرب.

وذكر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في تقرير له، إنه يشعر بقلق كبير بشأن تعذيب وسوء معاملة المعتقلين من قبل القوات الروسية والجماعات المسلحة التابعة له، لكنه قال إن هناك انتهاكات لحقوق الإنسان من كلا الجانبين، نقلا عن وكالة رويترز.

كما قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إنها "قلقة للغاية" بشأن "المخاطر الهائلة" التي تشكلها الأعمال العدائية بالقرب من محطات الطاقة النووية أو داخلها، ودعت إلى اتخاذ خطوات فورية لنزع السلاح من محطة الطاقة النووية زابوريجيا التي تحتلها القوات الروسية.

ولم تعلق كييف وموسكو على الفور على التقرير الذي تم تنفيذه في الفترة ما بين 1 فبراير و31 يوليو على أساس عمل بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، ونفى الجانبان مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان.