اهم الاخبار
الأربعاء 28 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

واشنطن بوست: إدارة بايدن بعثت تحذيرات لموسكو من عواقب استخدام السلاح النووي

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت صحيفة واشنطن بوست، اليوم الجمعة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بعثت رسائل تحذير إلى موسكو من عواقب استخدام السلاح النووي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن إدارة بايدن قررت إبقاء شكل الرد على التهديد النووي الروسي غامضا، مشيرا إلى أن الكرملين قلق بشأن الرد الأمريكي في حالة استخدام الأسلحة النووية.

وأضاف المسؤولون، أنه لا يوجد ما يشير إلى أن روسيا تحرك أسلحتها النووية، مؤكدين علي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد باستخدام السلاح النووي لتجميد مكاسب أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، قال حرس الحدود الفنلندي لوكالة رويترز، إن حركة المرور إلى فنلندا عبر حدودها الجنوبية الشرقية مع روسيا كانت مزدحمة اليوم الجمعة، مضيفًا أن عدد الروس الذين دخلوا اليوم السابق كان أكثر من ضعف عدد الذين وصلوا في الأسبوع السابق.

وتدرس فنلندا منع معظم الروس من الدخول مع ازدحام حركة المرور القادمة من جارتها الشرقية يوم الخميس عقب أمر الرئيس فلاديمير بوتين بتعبئة عسكرية جزئية.

وقال متحدث باسم حرس الحدود في وقت مبكر من اليوم الجمعة "هذا الصباح لا يزال مزدحما ... ربما يزيد قليلا عن يوم أمس."

ودخل حوالي 7000 شخص من روسيا يوم الخميس، حوالي 6000 منهم روسي، مما يعني زيادة بنسبة 107 ٪ مقارنة باليوم نفسه قبل أسبوع، وفقًا لحرس الحدود.

وكان ثلاثة أشخاص قد طلبوا اللجوء يوم الخميس. وقالت إن أحدا لم يكن في الأسبوع السابق.

وظلت المعابر الحدودية البرية الفنلندية من بين نقاط الدخول القليلة إلى أوروبا بالنسبة للروس بعد أن أغلقت سلسلة من الدول الحدود المادية ومجالها الجوي للطائرات الروسية ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث إن قائمة الانتظار يوم الجمعة كانت الأطول عند معبر فاليما المزدحم حيث اصطفت السيارات لنحو 500 متر، وهو أطول مما كان عليه يوم الخميس. كانت الخطوط أيضًا "أطول من المعتاد" عند معبر نيوجاما، ثاني أكبر معبر.

وفي السياق، قالت السلطات المدعومة من روسيا إن ستة مدنيين على الأقل بينهم مراهق قتلوا في هجوم صاروخي على وسط مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون، يوم الخميس.