اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فنلندا: ازدحام حركة المرور مستمر على الحدود مع روسيا

الحدود الفنلندية
الحدود الفنلندية الروسية

قال حرس الحدود الفنلندي لوكالة رويترز، إن حركة المرور إلى فنلندا عبر حدودها الجنوبية الشرقية مع روسيا كانت مزدحمة اليوم الجمعة، مضيفًا أن عدد الروس الذين دخلوا اليوم السابق كان أكثر من ضعف عدد الذين وصلوا في الأسبوع السابق.

وتدرس فنلندا منع معظم الروس من الدخول مع ازدحام حركة المرور القادمة من جارتها الشرقية يوم الخميس عقب أمر الرئيس فلاديمير بوتين بتعبئة عسكرية جزئية.

وقال متحدث باسم حرس الحدود في وقت مبكر من اليوم الجمعة "هذا الصباح لا يزال مزدحما ... ربما يزيد قليلا عن يوم أمس."

ودخل حوالي 7000 شخص من روسيا يوم الخميس، حوالي 6000 منهم روسي، مما يعني زيادة بنسبة 107 ٪ مقارنة باليوم نفسه قبل أسبوع، وفقًا لحرس الحدود.

وكان ثلاثة أشخاص قد طلبوا اللجوء يوم الخميس. وقالت إن أحدا لم يكن في الأسبوع السابق.

وظلت المعابر الحدودية البرية الفنلندية من بين نقاط الدخول القليلة إلى أوروبا بالنسبة للروس بعد أن أغلقت سلسلة من الدول الحدود المادية ومجالها الجوي للطائرات الروسية ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث إن قائمة الانتظار يوم الجمعة كانت الأطول عند معبر فاليما المزدحم حيث اصطفت السيارات لنحو 500 متر، وهو أطول مما كان عليه يوم الخميس. كانت الخطوط أيضًا "أطول من المعتاد" عند معبر نيوجاما، ثاني أكبر معبر.

وفي السياق، قالت السلطات المدعومة من روسيا إن ستة مدنيين على الأقل بينهم مراهق قتلوا في هجوم صاروخي على وسط مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون، يوم الخميس.

وألقى الانفصاليون باللوم على القوات الأوكرانية في الهجوم على سوق مغطى في وسط المدينة، عاصمة جمهورية دونيتسك الشعبية، والتي على وشك إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا.

وقال المقر العسكري لجمهورية دونيتسك الشعبية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن "الجيش الأوكراني يطلق النار على وسط دونيتسك".

وشاهد صحفي من رويترز في مكان الحادث جثة فتى وأربعة آخرين مع عدد من المواطنين الجرحى.

ولم يصدر تعليق فوري من كييف.

وكان أليكسي كوليمزين، عمدة دونيتسك الذي نصبته روسيا، قد قال في وقت سابق في منشور على قناته على تلغرام "وفقًا للمعلومات الواردة، قُتل ستة أشخاص وأصيب ستة أشخاص".