اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأرمينية: أذربيجان انتهكت وقف أطلاق النار على الحدود

النزاع بين أرمينيا
النزاع بين أرمينيا وأذربيجان

اتهمت وزارة الدفاع الأرمينية، اليوم الجمعة في بيان على فيسبوك، القوات المسلحة الأذربيجانية بفتح النار على مواقع أرمينية على الحدود، في انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار.

وقالت الوزارة في بيان "في 23 سبتمبر، الساعة 07:40 (03:40 بتوقيت جرينتش)، انتهكت وحدات من القوات المسلحة الأذربيجانية مرة أخرى وقف إطلاق النار، حيث أطلقت النار من مواقع أرمينية تقع في المنطقة الشرقية من الحدود الأرمنية الأذربيجانية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت أرمينيا أنها ردت على إطلاق النار من قبل أذربيجان ولم تعلن عن وقوع خسائر بين أفرادها.

ولم يصدر تعليق فوري من أذربيجان على هذه المزاعم.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اتهمت باكو أرمينيا بشن استفزازات على طول الحدود المشتركة بإطلاق قذائف مورتر وقنابل يدوية على قواتها.

واندلع القتال بين الجانبين في وقت سابق من هذا الشهر في اشتباكات خلفت ما يقرب من 200 جندي - وهي أكثر المواجهات دموية منذ الحرب التي استمرت ستة أسابيع بين البلدين السوفيتيين السابقين في عام 2020.

وترتبط الاشتباكات بالقتال المستمر منذ عقود للسيطرة على منطقة كاراباخ، المعترف بها دوليًا كجزء من أذربيجان ولكن حتى عام 2020 كانت تسيطر عليها إلى حد كبير غالبية السكان الأرمن.

وقالت أرمينيا إن أذربيجان هاجمت أراضيها واستولت على مستوطنات داخل حدودها، خارج منطقة كاراباخ المتنازع عليها. وقالت أذربيجان إنها ردت على "استفزازات" من الجانب الأرمني.

وفي السياق، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، الاثنين، إن تصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي حول الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان "تخريب الجهود الدبلوماسية" وغير مقبولة.

وزارت بيلوسي أرمينيا في نهاية هذا الأسبوع، في عرض غير مسبوق للدعم الأمريكي للبلاد، التي ظلت منذ أكثر من ثلاثة عقود في صراع مع جارتها أذربيجان حول إقليم كاراباخ الانفصالي، نقلا عن وكالة رويترز.

كما دعا أوكتاي على تويتر واشنطن لتوضيح ما إذا كانت تصريحات بيلوسي تعكس الموقف الرسمي للولايات المتحدة.

وقد أدانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بشدة، أمس الأحد، ما وصفته بالهجمات الحدودية "غير القانونية" التي شنتها أذربيجان على أرمينيا والتي أدت إلى اشتباكات قتل فيها أكثر من 200 شخص.