اهم الاخبار
الجمعة 30 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بي بي سي: وصول خمسة سجناء بريطانيين أفرجت عنهم روسيا إلى بريطانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفرجت روسيا عن خمسة أسرى حرب بريطانيين في إطار تبادل مع أوكرانيا ووصل الأسري إلى بريطانيا اليوم الخميس، حسبما أفادت منظمة بريسيديوم نيتوورك غير الهادفة للربح لبي بي سي.

والخمسة أسري هم أيدن أسلين وشون بينر وجون هاردينج وديلان هيلي وأندرو هيل.

وقالت منظمة بريسيديوم، التي تنفذ عمليات إجلاء للعائلات والأفراد من مناطق الحرب والتي تدعم أسرة هيلي: "نعلم أن الجميع عادوا بسلام إلى المملكة المتحدة"، بحسب بي بي سي.

وتم القبض على أسلين وبينر من قبل القوات المدعومة من روسيا في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية في أبريل وحكم عليهما بالإعدام من قبل محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية التي نصبت نفسها بنفسها، وهي واحدة من وكلاء روسيا في شرق أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أُدين هؤلاء، إلى جانب المغربي إبراهيم سعدون، بارتكاب "أنشطة مرتزقة وارتكاب أعمال تهدف إلى الاستيلاء على السلطة والإطاحة بالنظام الدستوري" - وهو الحكم الذي أدانته كييف وبريطانيا.

واعتقل هيلي، وهو بريطاني يقدم مساعدات إنسانية في أوكرانيا، في أبريل إلى جانب بول أوري، الذي توفي لاحقًا في الحجز.

وكان هاردينغ وهيل يقاتلان إلى جانب القوات الأوكرانية ونفى الثلاثة جميعهم كونهم مرتزقة في المحكمة الروسية بالوكالة.

وفي السياق، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم، على أن أي أسلحة في ترسانة موسكو، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية، يمكن استخدامها للدفاع عن الأراضي المنضمة إلي روسيا من أوكرانيا.

قال ميدفيديف، إن الاستفتاءات التي تنظمها السلطات الروسية والانفصالية ستجرى في مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا، وأنه "لا عودة إلى الوراء":

"وأضاف ميدفيديف "سيتم قبول جمهوريات دونباس (دونيتسك ولوغانسك) والأراضي الأخرى في روسيا."

وأشار ميدفيديف إلى أن القوات المسلحة الروسية ستعزز حماية جميع الأراضي بشكل كبير، مضيفا " كما أعلنت روسيا أنه ليس فقط قدرات التعبئة، ولكن أيضًا أي أسلحة روسية، بما في ذلك الأسلحة النووية الاستراتيجية، يمكن استخدامها لهذه الحماية."

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تسفر الاستفتاءات التي من المقرر إجراؤها في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في أوكرانيا، وكذلك جزء من مقاطعة ميكولايف، عن نتائج تؤيد بأغلبية ساحقة الانضمام إلى روسيا.