اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الأمم المتحدة: علينا أن نتجاوز أزمة الحبوب والأسمدة العالمية

أمين عام الامم المتحدة
أمين عام الامم المتحدة

أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء في افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه علينا أن نتجاوز أزمة الحبوب والأسمدة العالمية.

وقال غوتيريش: نواجه أزمة عالمية كبيرة في توفير السلع الغذائية العام المقبل والشعوب تعاني كثيرا، مشيرا إلى أن الأزمة الحالية التي نشهدها تحدد مصير الإنسانية والكوكب.

وأضاف: أن العالم سيواجه أزمة سلع ضخمة إن لم يستقر سوق الحبوب والأسمدة، مشددا على ضرورة حل أزمة الغذاء العالمية بأقرب وقت ممكن.

وتابع قائلا: إن الانقسامات الجيوسياسية تقوض مجلس الأمن والقانون الدولي، والمجتمع الدولي ليس مستعدا لمواجهة التحديات غير المسبوقة.

وحذر غوتيريش من أن العالم قد يواجه موجة غضب في الشتاء المقبل، لافتا إلى أن شبح المجاعة يخيم على منطقة القرن الإفريقي.

وأشار غوتيريش إلى أن تقارير المقابر الجماعية في إيزيوم بأوكرانيا مقلقة للغاية، منوها إلى أن هناك زيادة في موجة العنف بمنطقة الساحل.

وأوضح الأمين العام أن الاقتصاد الأفغاني يشهد حالة انهيار كبيرة، لافتا إلي أن الاتفاق النووي مع إيران يبدو بعيد المنال.

وفي سياق آخر، أكد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، الأدميرال الهولندي روب باور، اليوم الثلاثاء، على أن الحلف ليس في حالة حرب مع روسيا، بالرغم من تزويد أوكرانيا بالسلاح وتقديم المساعدة المالية لها.

وقال باور "الناتو ليس في حالة حرب مع روسيا. يجب أن أوضح ذلك. إذا هاجمت روسيا إحدى دولنا الأعضاء، فإننا سندافع عن كل شبر من أراضي حليفنا. بعد ذلك سيكون هناك صراع بين روسيا والناتو، لكن حتى الآن، الناتو ليس في حالة حرب مع روسيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف "لطالما نظر الناتو إلى روسيا كشريك، كانت هناك خلافات معه، لكن ذلك لم يكن يعتبر تهديدا.

وتابع قائلا: من المهم الآن لحلف الناتو ضمان استمرار أوكرانيا في القتال، وسنكون مستعدين على أراضينا إذا كان الروس سينظمون شيئا ما ضد الناتو. أعتقد أنه في الوقت الحالي يعد هذا اختبارا جيدا للتأكد من أن كل شيء يحدث في الوقت المحدد، وأننا ندافع عن أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا".