اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: لسنا في حالة حرب مع روسيا رغم تزويدنا لأوكرانيا بالسلاح

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، الأدميرال الهولندي روب باور، اليوم الثلاثاء، على أن الحلف ليس في حالة حرب مع روسيا، بالرغم من تزويد أوكرانيا بالسلاح وتقديم المساعدة المالية لها.

وقال باور "الناتو ليس في حالة حرب مع روسيا. يجب أن أوضح ذلك. إذا هاجمت روسيا إحدى دولنا الأعضاء، فإننا سندافع عن كل شبر من أراضي حليفنا. بعد ذلك سيكون هناك صراع بين روسيا والناتو، لكن حتى الآن، الناتو ليس في حالة حرب مع روسيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف "لطالما نظر الناتو إلى روسيا كشريك، كانت هناك خلافات معه، لكن ذلك لم يكن يعتبر تهديدا.

وتابع قائلا: من المهم الآن لحلف الناتو ضمان استمرار أوكرانيا في القتال، وسنكون مستعدين على أراضينا إذا كان الروس سينظمون شيئا ما ضد الناتو. أعتقد أنه في الوقت الحالي يعد هذا اختبارا جيدا للتأكد من أن كل شيء يحدث في الوقت المحدد، وأننا ندافع عن أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا".

وفي السياق، نقلت وكالة أنباء تاس، اليوم الثلاثاء، عن نائب رئيس برلمان منطقة لوغانسك الأوكرانية قوله، إن الانفصاليين المدعومين من روسيا في جمهورية لوغانسك الشعبية سيجرون استفتاء على الانضمام لروسيا في الفترة ما بين 23 و27 سبتمبر.

وأقر البرلمان الانفصالي قانونًا في وقت سابق يوم الثلاثاء يحدد تفاصيل التصويت المقترح، على الرغم من أن الوثيقة لم تذكر موعدًا للتصويت.

وسيطرت القوات الروسية بالكامل على منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا في وقت سابق من الصراع، لكن المسؤولين الأوكرانيين قالوا يوم الاثنين إنهم استعادوا قرية.

وكثف المسؤولون المعينون من قبل روسيا في العديد من مناطق أوكرانيا التي احتلتها القوات الروسية جهودهم لإجراء تصويت على الانضمام إلى روسيا في تحركات منسقة.

ولم يعلق الكرملين بعد على احتمالية التصويت لدمج هذه المناطق في روسيا. وقالت في وقت سابق إن التصويت يتعلق بالمسؤولين المحليين الذين عينتهم روسيا والأشخاص الذين يعيشون في المناطق.

هذا وطلب مسؤولون في منطقة خيرسون الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا.