اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الانفصاليون الأوكرانيون: إجراء استفتاء من 23 إلى 27 سبتمبر على الانضمام لروسيا

منطقة لوغانسك الأوكرانية
منطقة لوغانسك الأوكرانية

نقلت وكالة أنباء تاس، اليوم الثلاثاء، عن نائب رئيس برلمان منطقة لوغانسك الأوكرانية قوله، إن الانفصاليين المدعومين من روسيا في جمهورية لوغانسك الشعبية سيجرون استفتاء على الانضمام لروسيا في الفترة ما بين 23 و27 سبتمبر.

وأقر البرلمان الانفصالي قانونًا في وقت سابق يوم الثلاثاء يحدد تفاصيل التصويت المقترح، على الرغم من أن الوثيقة لم تذكر موعدًا للتصويت.

وسيطرت القوات الروسية بالكامل على منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا في وقت سابق من الصراع، لكن المسؤولين الأوكرانيين قالوا يوم الاثنين إنهم استعادوا قرية.

وكثف المسؤولون المعينون من قبل روسيا في العديد من مناطق أوكرانيا التي احتلتها القوات الروسية جهودهم لإجراء تصويت على الانضمام إلى روسيا في تحركات منسقة.

ولم يعلق الكرملين بعد على احتمالية التصويت لدمج هذه المناطق في روسيا. وقالت في وقت سابق إن التصويت يتعلق بالمسؤولين المحليين الذين عينتهم روسيا والأشخاص الذين يعيشون في المناطق.

هذا وطلب مسؤولون في منطقة خيرسون الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا.

وقد اتفق القادة الانفصاليين المدعومين من روسيا في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين اعترف بهما بوتين على أنها دولة مستقلة قبل الغزو مباشرة، يوم الاثنين على مزامنة خطط التصويت على الانضمام إلى روسيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشاد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، اليوم الثلاثاء، باقتراحات الانفصاليين المدعومين من موسكو لإجراء استفتاءات تمهد الطريق لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا كوسيلة لتخويف الغرب.

وأشار ميدفيديف، إلى أن مثل هذه الاستفتاءات ستغير مسار التاريخ الروسي وتتيح للكرملين مزيدًا من الخيارات للدفاع عما قال إنه سيصبح أرضًا روسية.

وقال ميدفيديف في منشور على تلغرام: إن "التعدي على الأراضي الروسية جريمة تسمح لك باستخدام كل قوات الدفاع عن النفس". وهذا هو سبب الخوف من هذه الاستفتاءات في كييف والغرب".

وأَضاف: "من المهم بنفس القدر أنه بعد التعديلات على دستور دولتنا، لن يتمكن أي زعيم مستقبلي لروسيا، ولن يتمكن أي مسؤول من عكس هذه القرارات."

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة تاس للأنباء عن سلطات منطقة لوغانسك الموالية لروسيا قولها، إنه قتل 7 أشخاص في قصف أوكراني على قرية في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا.