اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

موسكو: يجب إجراء استفتاء على انضمام منطقتي لوغانسك ودونيتسك إلى روسيا

دميتري ميدفيديف
دميتري ميدفيديف

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، اليوم الثلاثاء، إنه من الضروري إجراء استفتاء على انضمام منطقتي لوغانسك ودونيتسك إلى روسيا.

وفي منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، أضاف ميدفيديف أن جعل جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين تدعمهما موسكو جزءًا رسميًا من روسيا خطوة حيوية لحماية مصالحهما ويمكن أن يبرر استخدام روسيا للقوة العسكرية لحمايتهما، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة تاس للأنباء عن سلطات منطقة لوغانسك الموالية لروسيا قولها، إنه قتل 7 أشخاص في قصف أوكراني على قرية في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا.

وقالت الوكالة إن الضربة أصابت قرية كراسنوريشينسك بمنطقة لوغانسك التي تسيطر عليها القوات الروسية، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، أشار عمدة مدينة دونيتسك المعين من قبل روسيا، إلي أن 13 شخصًا قتلوا في قصف مدفعي أمس الاثنين على المدينة الواقعة شرقي أوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وفي بيان نُشر على تلغرام، قال عمدة دونيتسك الانفصالي أليكسي كولمزين، إن 13 مدنياً بينهم طفلان قتلوا في غارة على منطقة كويبيشيفسكي في دونيتسك، بالإضافة إلى سقوط عدد من الجرحى، نقلا عن وكالة رويترز.

وتخضع مدينة دونيتسك لسيطرة جمهورية دونيتسك الشعبية المدعومة من روسيا منذ عام 2014، بينما يسيطر الجيش الأوكراني على مواقع على مشارف دونيتسك، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي مرارًا وتكرارًا في الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، قالت وكالة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية "إنرجواتوم"، أمس، إن القوات الروسية قصفت محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في منطقة ميكولايف الجنوبية، لكن مفاعلاتها لم تتضرر وتعمل بشكل طبيعي.

وأضافت إنرجواتوم في بيان، إن انفجارا وقع على بعد 300 متر من المفاعلات وألحق أضرارا بمباني محطة الكهرباء، كما ألحق الهجوم أضرارا بمحطة طاقة كهرومائية قريبة وخطوط نقل، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الاستخبارات البريطانية، أمس، أن روسيا فقدت على الأرجح 4 طائرات مقاتلة في أوكرانيا خلال 10 أيام.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان على تويتر: إنه "على الأرجح فقدت روسيا ما لا يقل عن 4 طائرات قتالية في أوكرانيا في غضون الأيام العشرة الماضية، مما رفع العدد الإجمالي إلى ما يقرب من 55 منذ بدء الغزو".