اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا: تصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي تخرب الدبلوماسية الأرمنية الأذربيجانية

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، اليوم الاثنين، إن تصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي حول الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان "تخريب الجهود الدبلوماسية" وغير مقبولة.

وزارت بيلوسي أرمينيا في نهاية هذا الأسبوع، في عرض غير مسبوق للدعم الأمريكي للبلاد، التي ظلت منذ أكثر من ثلاثة عقود في صراع مع جارتها أذربيجان حول إقليم كاراباخ الانفصالي، نقلا عن وكالة رويترز.

كما دعا أوكتاي على تويتر واشنطن لتوضيح ما إذا كانت تصريحات بيلوسي تعكس الموقف الرسمي للولايات المتحدة.

وقد أدانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بشدة، أمس الأحد، ما وصفته بالهجمات الحدودية "غير القانونية" التي شنتها أذربيجان على أرمينيا والتي أدت إلى اشتباكات قتل فيها أكثر من 200 شخص.

وقالت بيلوسي إن رحلتها إلى أرمينيا لها أهمية خاصة في أعقاب "الهجمات غير القانونية والقاتلة من جانب أذربيجان" على أرمينيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت بيلوسي "ندين بشدة تلك الهجمات"، مضيفة أنه من الواضح أن القتال الحدودي اندلع بسبب الهجمات الأذرية على أرمينيا.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، يوم الأربعاء، إن 105 من جنودنا قتلوا في اشتباكات مع أذربيجان خلال اليومين الماضيين، نقلا عن وكالة أنباء إنترفاكس.

وبدورها، عرضت أذربيجان تسليم أرمينيا جثث 100 جندي أرميني قتلوا في المعارك التي اندلعت بين البلدين.

ومن جانبه، أشار مسؤول تركي كبير، اليوم الأربعاء، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيبحثان الاشتباكات الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان عند لقائهما في سمرقند هذا الأسبوع.

واندلعت اشتباكات جديدة بين أذربيجان وأرمينيا يوم الأربعاء مع تكثيف جهود السلام الدولية، بعد يوم من مقتل نحو 100 جندي في أسوأ قتال بين الدولتين منذ حرب 2020.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة رويترز، "ستتم مناقشة هذه المسألة مع بوتين. لأن الدور الذي لعبته روسيا وتركيا في إنهاء هذه الحرب والعمل المشترك الذي أعقب ذلك واضح".

وأضاف: "بدأت تركيا اتصالات لحل المشكلة بين البلدين، لأن الصراع يحتاج إلى إنهاءه قبل أن يتفاقم أكثر."