اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وكالة الطاقة الأوكرانية تتهم القوات الروسية بمهاجمة منشأة نووية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قالت وكالة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية "إنرجواتوم"، اليوم الإثنين، إن القوات الروسية قصفت محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في منطقة ميكولايف الجنوبية، لكن مفاعلاتها لم تتضرر وتعمل بشكل طبيعي.

وأضافت إنرجواتوم في بيان، إن انفجارا وقع على بعد 300 متر من المفاعلات وألحق أضرارا بمباني محطة الكهرباء، كما ألحق الهجوم أضرارا بمحطة طاقة كهرومائية قريبة وخطوط نقل، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم، أن روسيا فقدت على الأرجح 4 طائرات مقاتلة في أوكرانيا خلال 10 أيام.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان على تويتر: إنه "على الأرجح فقدت روسيا ما لا يقل عن 4 طائرات قتالية في أوكرانيا في غضون الأيام العشرة الماضية، مما رفع العدد الإجمالي إلى ما يقرب من 55 منذ بدء الغزو".

وأضاف البيان: "هناك احتمال واقعي بأن يكون هذا الارتفاع في الخسائر ناتجًا جزئيًا عن قبول القوات الجوية الروسية لمخاطر أكبر حيث تحاول تقديم دعم جوي للقوات البرية الروسية تحت ضغط من التقدم الأوكراني."

وتابعت الدفاع البريطانية: "غالبًا ما يكون وعي الطيارين الروس بالموقف ضعيفًا؛ هناك احتمال واقعي بأن تكون بعض الطائرات قد انحرفت فوق أراضي العدو وفي مناطق دفاع جوي أكثر كثافة حيث تحركت الخطوط الأمامية بسرعة."

وأشار البيان إلى أنه لا يزال افتقار روسيا المستمر إلى التفوق الجوي أحد أهم العوامل التي تدعم هشاشة تصميمها التشغيلي في أوكرانيا.

وفي السياق، ذكر الجيش البريطاني، أمس الأحد، أن روسيا وسعت رقعة المواقع التي تستعد لضربها في خطوة لتقويض الروح المعنوية لأوكرانيا حكومة وشعبا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان استخباراتي على تويتر، إن روسيا زادت من استهدافها للبنية التحتية المدنية حتى عندما لا ترى على الأرجح أي تأثير عسكري فوري خلال الأيام السبعة الماضية.

وأضافت: أن فئة المهمة شملت ضربات ضد شبكة الكهرباء وسد على نهر إينهوليتس في كريفي ريه، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، اتهمت وزارة الدفاع الروسية في بيان، السبت، أوكرانيا باستئناف قصف محطة زابوريجيا النووية، أكبر محطة نووية في أوروبا، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.