اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تحذيرات من تسونامي بالساحل الشرقي لتايوان بعد زلزال بلغت شدته 7.2 درجة

زلزال
زلزال

ضرب زلزال قوته 6.8 درجة الجزء الجنوبي الشرقي من تايوان ذي الكثافة السكانية المنخفضة اليوم الأحد، وفقا لمكتب الأرصاد الجوية بالجزيرة، مما أدى إلى تحذير من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي".

وقامت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بقياس الزلزال بقوة 7.2 درجة وعلى عمق 10 كم (6.21 ميل)، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وسائل إعلام تايوانية إن مبنى منخفض الارتفاع يضم متجرا انهار، في حين تم تفكيك عربة قطار واحدة على الأقل في محطة على الساحل الشرقي.

ولم يتضح ما إذا كانت هناك إصابات.

هذا وأصدر مركز التحذير من تسونامي الأمريكي تحذيرًا في تايوان بعد الزلزال، وقال إن موجات تسونامي الخطيرة ممكنة على بعد 300 كيلومتر (190 ميلا) من مركز الزلزال على طول سواحل تايوان.

كما أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرًا من موجات تسونامي بارتفاع متر واحد في جزء من محافظة أوكيناوا في أعقاب الزلزال.

وفي السياق، أعلن مركز الأرصاد الجوية التايوانية، مايو الماضي، عن أن زلزال تقدر قوته بـ 6.1 درجات على مقياس ريختر ضرب قبالة سواحل تايوان، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة "فرانس برس"، يناير الماضي، بوقوع زلزالا بقوة 6 درجات على مقياس ريختر ضرب سواحل شرق تايوان.

وذكر المكتب المركزي للأرصاد الجوية اليابانية، أن سكان العاصمة تايبيه شعروا بالهزة التي ضربت سواحل شرق تايوان.

وأوضحت "فرانس برس" أن الزلزال استمر لمدة 20 ثانية وكانت الأرض تتحرك من جهة لأخرى.

وفي سياق آخر، حذر مسؤول صيني، من أن بكين ستتخذ إجراءات صارمة إذا اتخذت تايوان خطوات نحو الاستقلال، مضيفًا أن استفزازات تايوان والتدخل الخارجي قد يتزايدان العام المقبل.

وتزعم الصين أن خلال العامين الماضيين كثفت تايوان الضغوط العسكرية والدبلوماسية للمطالبة بالسيادة الكاملة علي أرتضيها.

وقال ما شياوجوانغ، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان، في إفادة صحفية: إن الصين مستعدة لبذل قصارى جهدها للسعي لإعادة السلام مع تايوان، لكنها ستتخذ إجراءات صارمة إذا تم تجاوز أي خطوط حمراء، وفقا لوكالة رويترز.