اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النقل السورية: عودة العمل بشكل طبيعي إلى مطار دمشق بعد الهجوم الإسرائيلي

مطار دمشق - أرشيفية
مطار دمشق - أرشيفية

أشارت وزارة النقل السورية، اليوم السبت، إلى أنه لا يوجد أي تعديل على الرحلات الجوية المقررة والمبرمجة عبر مطار دمشق الدولي.

وقالت الوزارة في بيان، إن المطار يعمل بشكل طبيعي في خدمة المسافرين ووفق حركة النقل الجوي المعتادة، نقلا عن وكالة الأنباء السورية "سانا".

وقد قال مصدر عسكري لـ "سانا" إن خمسة عسكريين قتلوا جراء العدوان الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي وبعض النقاط بالريف الجنوبي، بالإضافة إلي بعض الخسائر المادية.

وأضاف المصدر، أنه “حوالي الساعة الثانية عشرة و45 دقيقة من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا مستهدفا مطار دمشق الدولي وبعض النقاط جنوب مدينة دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها”.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، الاثنين، بوقوع انفجار دراجة نارية مفخخة في مخيم توينة غرب مدينة الحسكة على طريق عام الدرباسية وأنباء عن ضحايا بينهم أطفال.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، عن انفجار عبوة ناسفة بسيارة في مخيم نور بقرية قاح في ريف إدلب الشمالي، قرب الحدود مع لواء إسكندرون.

وأشار المرصد إلى أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة لأحد قياديي فصيل “جيش النصر” في محاولة لاغتياله، في مخيم نور للنازحين بقرية قاح بريف إدلب الشمالي، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وفي سياق آخر، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن قيام قيادة الميليشيات الموالية لإيران أمرت تشكيلاتها العسكرية بإيقاف النشاطات العسكرية بشكل كامل والالتزام بالمقرات، وفرض عقوبة في حال المخالفة الفردية.

وأوضح المرصد أن الميليشيات الموالية لإيران، منذ نهاية الأسبوع الماضي، سحبت جميع منصات إطلاق الصواريخ القريبة من نهر الفرات في المنطقة الممتدة من البوكمال إلى حطلة مرورا بالميادين التي تشكل التمركز الرئيسي للميليشيات في دير الزور التي تقابل مناطق “قسد” وقواعد “التحالف الدولي” وتمركز في المقرات، ولا يعلم إذا ما كانت التعليمات الجديدة للإيحاء بالهدوء في المنطقة لتحضير استهداف غير معلن، أو التركيز على استخدام المسيرات الإيرانية التي تم تدريب عناصر موالية لإيران، خلال الفترة الماضية من قبل “حزب الله” اللبناني، في ظل تدريبات قامت بها قوات “التحالف الدولي” خلال الأيام الفائتة في حقلي العمر و”كونيكو”.