اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس النواب الليبي يقر تعيين المستشار عبد الله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

انتخب مجلس النواب الليبي، اليوم الخميس، المستشار عبد الله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا، نقلا عن المرصد الليبي.

وقال المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي في بيان علي فيسبوك: "أبرز ما جاء في كلمة فخامة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في جلسة مجلس النواب اليوم الخميس ببنغازي:

قال رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، إنه "لا يمكن للمجلس الرئاسي وضع قاعدة دستورية وعليه الاطلاع على اختصاصاته جيدا".

وفي كلمته خلال افتتاح جلسة مجلس النواب اليوم الخميس، في مدينة بنغازي، أوضح أن المجلس الرئاسي يتعامل مع الحكومة منتهية الولاية على الرغم من قرار مجلس النواب ولا يقف على مسافة واحدة من الجميع.

وذكر الرئيس أن مجلس الدولة زكّى ترشيح عبد الله أبورزيزة رئيساً للمحكمة العليا، مشيرا إلى وجود تقارب مع مجلس الدولة الذي لديه نية للتعاون مع مجلس النواب للخروج من الأزمة.

وكشف صالح عن وجود اتفاق مع مجلس الدولة على استبعاد شروط الترشح من الدستور عدا أن يكون المترشح من أبوين ليبيين.

وأكد أن محافظ المصرف المركزي ورئيسا ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة فقدوا الصفة القانونية ولم يعودوا يتبعون للمجلس، مبينا أن عددا من النواب تقدموا بمقترح إنشاء المحكمة الدستورية وسيعرض على المجلس للتصويت عليه.

وأشار صالح إلى أن تسمية السفراء من السادة النواب هو تعد على المجلس والناخبين الذين انتخبوهم كنواب لا سفراء.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن المؤسسات السيادية لم تعد تتبع مجلس النواب وفقدت الصفة القانونية لمخالفتها قرارات النواب ويجب إحالتها على التحقيق لإهمال واجباتهم المناطة بهم.

كما شدد على وجوب إسقاط عضوية النواب المتغيبين عن الجلسات وفقا للوائح المجلس ومن قبلوا وظائف في الدولة ومن قدموا استقالاتهم.

وفي وقت سابق من اليوم، دعت السفارة الأمريكية في ليبيا، القادة الليبيين إلى الوفاء بوعودهم، وإنهاء العمل على خارطة طريق للانتخابات.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: "نحتفل اليوم بالديمقراطية كنظام يستجيب لإرادة الشعب لصالح الجميع. فالديمقراطية تضع الحكم في أيدي الشعب. وللمواطنين دور هام في تعزيز الديمقراطية سواء عن طريق التصويت أو تعزيز الشفافية أو محاربة الفساد."