اهم الاخبار
الإثنين 26 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض: نراقب إلى أي مدى سيدعم الرئيس الصيني روسيا

جون كيربي
جون كيربي

دعا البيت الأبيض الصين اليوم الخميس لعدم دعم موسكو في حربها ضد كييف، قائلا إن الكل يجب أن يتماشى مع عدوان موسكو في أوكرانيا وألا يظل على الهامش.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي لشبكة CNN في مقابلة اليوم الخميس، تعليقا على لقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند، "لا نعتقد أن أي شخص يجب أن يكون على الهامش". " يجب على العالم أن يرفض الإجراء الروسي بشأن أوكرانيا". 

وأضاف كيربي "هذا ليس الوقت المناسب للتعاون مع روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إنه لم يتضح بعد إلى أي مدى ستدعم الصين حرب روسيا، مشيرا إلى أن بكين لم تتحرك لدعم بوتين ماديا أو تنتهك العقوبات المفروضة على موسكو.

وبشكل منفصل، قال كيربي لـ MSNBC إن الولايات المتحدة تستعد لإرسال حزمة أخرى من المساعدة العسكرية إلى أوكرانيا لكنها رفضت إعطاء مزيد من التفاصيل، بما في ذلك موعد وصول الدفعة.

وأضاف لشبكة CNN الاعلان كان من المتوقع ان يأتي "قريبا جدا جدا".

وقد التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ بنظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس في أوزبكستان، في أول لقاء بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى أكبر مواجهة بين موسكو والغرب منذ الحرب الباردة.

والتقى شي، في أول رحلة له خارج الصين منذ بداية جائحة كوفيد -19، ببوتين في مدينة طريق الحرير الأوزبكية القديمة بسمرقند حيث سيحضران قمة منظمة شنغهاي للتعاون (SCO)، نقلا عن وكالة رويترز.

وناقش الزعيمان الحرب في أوكرانيا والتوترات بشأن تايوان وتعميق الشراكة بين القوة العظمى الصاعدة الصين وعملاق الموارد الطبيعية روسيا.

وقال بوتين للرئيس الصيني: إن اجتماعنا خطوة جديدة لتعزيز الشراكة الثنائية، مؤكدا على إدانة موسكو لسياسة واشنطن تجاه تايوان، معربا عن دعم سياسة الصين واحدة.

وثمن بوتين الموقف المتوازن لبكين تجاه الأزمة في أوكرانيا، مشيرا إلى أننا ندين محاولات خلق عالم أحادي القطب.

ومن جانبه، أكد الرئيس الصيني لبوتين على ترحيبه بالتعاون مع روسيا كـ "قوى عظمى".