اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: انطلاق عملية أمنية بمحافظة ديالي

الحشد الشعبي العراقي
الحشد الشعبي العراقي - أرشيفية

أشارت هيئة الحشد الشعبي العراقي، اليوم الخميس، إلى انطلاق عملية أمنية في خانقين بمحافظة ديالى.

وقالت الهيئة في بيان: إن "قوة من اللواء الرابع بالحشد الشعبي، نفذت اليوم عملية امنية استباقية لملاحقة فلول داعش الإرهابي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى".

وأضاف البيان: أن "العملية شملت تفتيش عدة مناطق في خانقين ومن بينها شارع خانقين شمال مدخل القضاء والمنطقة الجنوبية باتجاه جسر حلوان"، نقلا وكالة الانباء العراقية.

وتابع قائلا: إن "القوة تمكنت من تطهير مساحة تقدر بـ(5 كم2)، لافتاً الى أن هذه العملية تأتي ضمن سلسلة العمليات الاستباقية التي تهدف لقطع الطريق على الإرهابيين واحباط أي مخطط أو محاولة إرهابية لاستهداف زوار أربعينية الإمام الحسين (ع)".

وفي السياق، أشار مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الأحد، إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه القوات الأمنية لحماية السفارات والبعثات في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي استقبل، بمكتبه اليوم، القائم بالأعمال البلغاري في بغداد نيكولا دراغانوف".

وأضاف البيان: أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين العراق وبلغاريا، والتأكيد على أهمية التعاون والشراكة في المجالات التي تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين". 

وأكد الأعرجي أن "العراق حريص على تطوير علاقاته مع بلغاريا في مجالات التعاون المتعددة، ومنها العسكرية والأمنية، وكذلك نقل التكنولوجيا والتعاون مع هيئة التصنيع الحربي العراقي".

وأوضح الأعرجي أن "القائد العام للقوات المسلحة، أصدر تعليمات مشددة إلى القوات الأمنية، لحماية السفارات والبعثات العاملة في العراق"، لافتا إلى أن "استقرار العراق هو استقرار للمنطقة، وأن وحدة الشعب العراقي قضية مهمة، وحفظ السيادة شيء مقدس بالنسبة للعراقيين".

وفي سياق آخر، اتفق اجتماع الرئاسات والقوى السياسية العراقية، الاثنين الماضي، على ست توصيات، من بينها تشكيل فريق فني لتنضيج الرؤى والأفكار وتقريب وجهات النظر بغية الوصول إلى انتخابات مبكرة.

وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء في بيان على تويتر: "استمراراً لمبادرة الحوار الوطني، اجتمعت الرئاسات مع قادة القوى السياسية الوطنية العراقية بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمناقشة التطورات السياسية، وبحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق".