اهم الاخبار
الإثنين 03 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: نحتفظ بحق الدفاع عن أراضينا إذا أصبحت واشنطن طرفا في الصراع بأوكرانيا

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا تحتفظ بحق الرد بالشكل المناسب إذا قررت واشنطن تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى، منوهة بأنها ستكون طرفا مباشرا في النزاع الأوكراني.

وأضافت: أن "الولايات المتحدة وحلفاؤها، الذين يزودون نظام كييف بالسلاح، أصبحوا في الواقع شركاء في جرائم الحرب. إذا قررت واشنطن تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى، فستتجاوز الخط الأحمر وستجعل واشنطن طرفا مباشرا في الصراع، وفي هذه الحالة تحتفظ موسكو بالحق في الدفاع عن أراضيها بكل الوسائل المتاحة وكما تراه مناسبا"، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابعت قائلة: "في مثل هذا السيناريو، سنضطر إلى الرد بشكل مناسب، في رأيي، هذا واضح. مثل هذه الخطوة غير المسؤولة ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار إلى حد كبير، وستساهم في زيادة التوتر واستفزاز وسباق تسلح.. نحن نتفهم أن واشنطن قد شرعت بزعزعة الاستقرار العالمي.. نراه في مناطق مختلفة من العالم في آسيا وأوراسيا وأوروبا وأفريقيا ".

وفي السياق، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين اليوم، قوله إن "آمالنا تجاه تحسن العلاقات ضئيلة مع تعيين سفيرة أمريكية جديدة لدى موسكو".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أمس الأربعاء أن الرئيس جو بايدن يخطط لترشيح لين تريسي كسفيرة جديدة لواشنطن في موسكو، بعد أن أعلن جون سوليفان رحيله في وقت سابق من هذا الشهر، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الصيني شي جين بينغ في أوزبكستان في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم الخميس، وفقا لبيان وزعه الوفد الروسي لوسائل الإعلام.

ويتواجد الزعيمان في مدينة سمرقند لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وهي مجموعة أمنية إقليمية، كما سيعقدون اجتماعا ثلاثيا مع الرئيس المنغولي أوخنا خورلسوخ، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق منفصل، قالت الحكومة الأوزبكية في بيان، إن الرئيس بوتين يزور سمرقند وسيجتمع أيضا مع قادة إيرانيين وقرغيزيين وباكستانيين وتركمان وأوزبك.

وأضافت الحكومة في بيانها أن بوتين من المقرر أن يلتقي الجمعة بزعماء أذربيجان والهند وتركيا.

وفي السياق، أشار مسؤول تركي كبير، أمس الأربعاء، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيبحثان الاشتباكات الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان عند لقائهما في سمرقند هذا الأسبوع.