اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: مشروع القانون الأمريكي بشأن تايوان يبعث رسائل خاطئة

الصين
الصين

ذكرت الصين اليوم الخميس إنها قدمت احتجاجات رسمية إلى الولايات المتحدة، بعد أن قدمت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تشريعًا من شأنه أن يعزز الدعم العسكري الأمريكي لتايوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في إفادة إعلامية، إنه إذا استمر مشروع القانون في المضي قدمًا، فسيؤثر على العلاقات الأمريكية الصينية، نقلا عن وكالة رويترز.

كما وصف ماو التشريع الأمريكي الجديد بأنه "يبعث رسال خاطئة وخطيرة إلى القوات الانفصالية بشأن استقلال تايوان".

وأضاف المتحدث، "تعارض الصين ذلك بشدة وقدمت احتجاجات شديدة للجانب الأمريكي مفادها أنه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وأن بكين ستعمل بثبات على إعادة التوحيد الكامل للبلاد". 

وقد دعمت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ قانون سياسة تايوان لعام 2022 بحلول 17-5، على الرغم من المخاوف بشأن مشروع القانون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والغضب من الإجراء من بكين.

ويأتي مشروع القانون بعد أكثر من شهر من إجراء الصين لأكبر مناورات عسكرية على الإطلاق حول تايوان ردًا على زيارة سابقة للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.

وفي السياق، أفادت وكالة أنباء "نيوز 1" اليوم الخميس، بأن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول سيجري محادثات ثنائية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لبحث التوتر مع الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 62 طائرة وسبع سفن صينية حول تايوان الشهر الماضي، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، أكدت قالت وزارة الدفاع التايوانية، على أن الصين مستمرة بتنفيذ أنشطة عسكرية حول الجزيرة.

وقالت الدفاع التايوانية إنها رصدت 23 طائرة صينية وثماني سفن حول تايوان، بالإضافة إلي سبع طائرات صينية عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أكد الجيش الصيني، على مراقبته لإبحار سفن حربية أمريكية في مضيق تايوان، مشيرا إلى استعداده للرد على أي استفزاز.