اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين عن تعيين سفيرة أمريكية بموسكو: آمالنا تجاه تحسن العلاقات "ضئيلة"

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية بروسيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين اليوم الخميس، قوله إن "آمالنا تجاه تحسن العلاقات ضئيلة مع تعيين سفيرة أمريكية جديدة لدى موسكو".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أمس الأربعاء أن الرئيس جو بايدن يخطط لترشيح لين تريسي كسفيرة جديدة لواشنطن في موسكو، بعد أن أعلن جون سوليفان رحيله في وقت سابق من هذا الشهر، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الصيني شي جين بينغ في أوزبكستان في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم الخميس، وفقا لبيان وزعه الوفد الروسي لوسائل الإعلام.

ويتواجد الزعيمان في مدينة سمرقند لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وهي مجموعة أمنية إقليمية، كما سيعقدون اجتماعا ثلاثيا مع الرئيس المنغولي أوخنا خورلسوخ، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق منفصل، قالت الحكومة الأوزبكية في بيان، إن الرئيس بوتين يزور سمرقند وسيجتمع أيضا مع قادة إيرانيين وقرغيزيين وباكستانيين وتركمان وأوزبك.

وأضافت الحكومة في بيانها أن بوتين من المقرر أن يلتقي الجمعة بزعماء أذربيجان والهند وتركيا.

وفي السياق، أشار مسؤول تركي كبير، أمس الأربعاء، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيبحثان الاشتباكات الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان عند لقائهما في سمرقند هذا الأسبوع.

واندلعت اشتباكات جديدة بين أذربيجان وأرمينيا يوم الأربعاء مع تكثيف جهود السلام الدولية، بعد يوم من مقتل نحو 100 جندي في أسوأ قتال بين الدولتين منذ حرب 2020.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة رويترز، "ستتم مناقشة هذه المسألة مع بوتين. لأن الدور الذي لعبته روسيا وتركيا في إنهاء هذه الحرب والعمل المشترك الذي أعقب ذلك واضح".

وأضاف: "بدأت تركيا اتصالات لحل المشكلة بين البلدين، لأن الصراع يحتاج إلى إنهاءه قبل أن يتفاقم أكثر."

وتابع المسؤول أن "تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب اذربيجان بكل معنى الكلمة".

ومن المقرر عقد الاجتماع بين أردوغان وبوتين، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، يوم الجمعة.

وروسيا هي القوة البارزة في القوقاز ولديها قوات حفظ سلام في منطقة الصراع الأذرية الأرمينية، بينما تركيا العضو في الناتو تدعم أذربيجان.