اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني: سنحمي المرحلة الانتقالية دون أي تدخل مباشر في السياسة

المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش السوداني

أكد المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد نبيل عبدالله، في تصريحات لفضائية العربية الإخبارية اليوم الخميس، على أنه من الجيد عمل قوى سياسية على تصحيح مواقفها من الجيش.

شدد العقيد عبد الله علي أن الجيش السوداني لن يسمح لأي جهة باستغلاله لحكم البلاد، لافتا إلى أننا سنحمي المرحلة الانتقالية دون أي تدخل مباشر في السياسة.

وأشار المتحدث إلى أنه لا يوجد انقلابين في صفوف القوات المسلحة، مؤكدا على أننا نثق في حكمة القيادات وقدرتها على اتخاذ ما يؤمن البلاد.

وأوضح العقيد نبيل عبد الله أننا نتعامل مع متغيرات اتفاق سلام جوبا مع تجنب أي تداعيات.

وفي سياق آخر، أعلن وزير التربية والتعليم السوداني محمود سر الختم الحوري، الثلاثاء، عن تأجيل بدء العام الدراسي 2022-2023 بالبلاد إلى الثاني من أكتوبر المقبل. 

وقال الوزير تصريح صحفي عقب اجتماع قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء اليوم، إن تأجيل العام الدراسي جاء بسبب الظروف المحيطة بالولايات المتأثرة بالسيول والفيضانات وذلك لإتاحة الفرصة لوضع المعالجات المطلوبة للمدارس المتأثرة بالسيول والتي تبلغ حوالي (623) مدرسة، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

وقد استعرض اجتماع القطاع تقريرا حول الاستعدادات للعام الدراسي 2022-2023، وخطة وزارة التربية والتعليم للعام 2022 والهادفة لقبول جميع الأطفال في سن التمدرس واستكمال المرحلة المتوسطة وتطوير التعليم الفني والتوسع في التعليم التقني والتقاني، فضلا عن تطوير المناهج وتشييد وتأهيل المدارس وتحسين البيئة المدرسية في مناطق العائدين والنازحين، بجانب الاهتمام بالتعليم النوعي للرحل وتعزيز محو الأمية وتعليم الكبار.

وفي السياق، أكد والي ولاية الجزيرة في السودان لقناة العربية الإخبارية الشهر الماضي، إن أزمة الفيضانات ما زالت مستمرة.

وأشار الوالي إلى وجود توقعات بهطول مزيد من الأمطار، مشددا على أن المساعدات السعودية وصلت في الوقت المناسب. 

وفي السياق، زار رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، الأحد، المناطق المتأثرة بالفيضانات والأمطار والسيول في ولايتي النيل الأبيض والجزيرة.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء السودانية، بأن البرهان قد قام بتفقد المتأثرين بالسيول والأمطار بولاية نهر النيل الأسبوع الماضي.