اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أرمينيا: هناك خطر من أن المواجهات مع أذربيجان قد تتحول لحرب شاملة

الحدود الأرمينية
الحدود الأرمينية الأذربيجانية

قالت أرمينيا اليوم الأربعاء إن هناك خطر واضح من أن المواجهات مع أذربيجان قد تتحول إلى حرب شاملة، ودعت القوى الكبرى إلى إيلاء مزيد من الاهتمام للوضع الخطير الذي قالت إنه قد يؤدي إلى اندلاع صراع كبير آخر في الاتحاد السوفيتي السابق.

واتهمت أرمينيا وأذربيجان، اللتين تقاتلان منذ عقود من أجل إقليم كاراباخ، بعضهما البعض ببدء سلسلة من الاشتباكات الحدودية التي بدأت على طول حدودهما في أواخر يوم 12 سبتمبر.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز، قال نائب وزير الخارجية الأرميني باروير هوفهانيسيان، إن حوالي 50 جنديًا أرمنيًا قُتلوا حتى الآن وأصيب ثلاثة مدنيين، رغم أنه حذر من أن كلا الرقمين سيرتفعان بشكل كبير.

وردا على سؤال حول مخاطر التصعيد إلى حرب شاملة، قال هوفهانيسيان: "هناك خطر واضح".

وأَضاف هوفهانيسيان "أنت تعرف مدى هشاشة الوضع في منطقتنا". "الوضع كما أشرنا للتو مستمر في التصعيد".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عن اندلاع اشتباكات جديدة، بين القوات الأذربيجانية والأرمينية، وذلك بعد يوم من مقتل العشرات في أكثر المعارك دموية بين الجارتين منذ عام 2020.

وقتل ما لا يقل عن 49 أرمنيًا و50 عسكريًا أذربيجانيًا، حسبما قال كل جانب، وألقى الجانبان باللوم على الآخر في تجدد القتال، مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التهدئة.، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إن أذربيجان استخدمت المدفعية وقذائف الهاون والأسلحة الصغيرة في هجومها صباح الأربعاء.

واضاف البيان "أن الوضع على الحدود الأرمينية الأذربيجانية لا يزال متوترا"، مؤكدا موقف أرمينيا بأن أذربيجان تشن عدوانا على أراضيها السيادية.

هذا وقد أعلن القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه"، أمس الثلاثاء، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيحيل قضية الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان إلى مجلس الأمن، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد دعت روسيا أرمينيا وأذربيجان إلى وقف الأعمال العدائية والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، اليوم الثلاثاء، معربة عن قلقها الشديد من تجدد القتال بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إنها توسطت في وقف إطلاق النار الساعة 09:00 بتوقيت موسكو (06:00 بتوقيت جرينتش) هذا الصباح، ونتوقع أن يلتزم الجانبان بشروط الاتفاق.